` `

لقاء للسيسي مع مجلة فرنسية.. خبر مضلّل

خالد إسماعيل خالد إسماعيل
أخبار
29 فبراير 2020
لقاء للسيسي مع مجلة فرنسية.. خبر مضلّل
لم تصف المجلة السيسي بأنه الزعيم الفرعوني الحديدي (Getty)

الادعاء

وضعت مجلة جون آفريك الفرنسية صورة السيسي على غلافها قائلةً إنّ مصير العالم تحدّده مصر، وإنّ السيسي أثبت أنه الزعيم الفرعوني الحديدي الصامد في وجه الأزمات.

الخبر المتداول

تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً، منذ 19 فبراير/شباط الجاري، مفاده أنّ مجلة جون آفريك الفرنسية وضعت صورة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على غلافها، وقالت إنّ مصير العالم تحدّده مصر. وأكدت المنشورات المتداولة أنّ الصحيفة تغنّت بالرئيس المصري الذي أثبت أنه الزعيم الفرعوني الحديدي. ووصفته المجلة، بحسب الادعاء، بأنه أهم ظهير للعالم في مواجهة داعش وهو من كسر أنف الإرهاب. وأضافت المجلة أنّ السيسي جنَّب بلاده ويلات الحروب التي ضربت الدول المجاورة، والذي أرغم العالم علي الاعتراف بأن مصر ستحدد مصير المنطقة كلها بل والعالم أجمع.

تحقيق مسبار

تحقّق مسبار من الادعاء ووجد أنه مضلّل. إذ سأل الصحفيان اللذان أجريا المقابلة عن الأحكام القضائية الصادرة في مصر ضد جماعة الإخوان المسلمين، وعن حالة حقوق الإنسان، وقضايا الإرهاب والتدخل العسكري في ليبيا، ولم تصف المجلة السيسي بالزعيم الفرعوني الحديدي، ولا أنه أهم ظهير للعالم في مواجهة داعش وأنه من كسر أنف الإرهاب، لكن ذلك بحسب الملخص الصحفي للمقابلة على موقع المجلة، وليس المقابلة كاملة.

عند الاطلاع على المقابلة كاملة...

 

تصنيف الخبر

مشكوك فيه

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة