` `

الفاتيكان يؤكد إصابة البابا فرانسيس بفايروس كورونا.. خبر زائف

حسام الهندي حسام الهندي
صحة
1 مارس 2020
الفاتيكان يؤكد إصابة البابا فرانسيس بفايروس كورونا.. خبر زائف
لم تصدر بيانات رسمية تؤكد إصابة البابا بفايروس كورونا (Getty)

الادعاء

الفاتيكان يؤكد إصابة البابا واثنين من مساعديه بفايروس كورونا.

الخبر المتداول

تداولت مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً، مصدرة موقع MCM NEWS، مفاده أن الفاتيكان أصدر بياناً أكد فيه إصابة البابا فرانسيس واثنين من مساعديه بفايروس كورونا.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

الخبر المنتشر في بعض المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي خبر زائف، ووفقاً لما هو متوافر من معلومات حتى الساعة الرابعة مساءً بتوقيت غرينتش، الأول من مارس/آذار الجاري، إذ لم يصدر الفاتيكان أي بيانات رسمية عبر الموقع الرسمي، كما لم يُدلِ أيٌّ من مساعدي البابا، أو المتحدث الرسمي للفاتيكان، بتصريحات صحافية لأي مواقع إخبارية أو وكالات أنباء، تؤكد إصابة البابا فرانسيس أو أي من مساعديه بفايروس كورونا (كوفيد-19).

بحث "مسبار" في مصدر المعلومات المتداولة، وكان مصدرها الرئيس موقع MCM NEWS، الذي أكد صدور بيان من الفاتيكان يؤكد إصابة البابا فرانسيس (83 عاماً) بفايروس كورونا (كوفيد-19)، وهو أمر غير صحيح.

صورة متعلقة توضيحية

وبدأت سلسلة الشائعات حول إصابة البابا فرانسيس بفايروس كورونا بعد ظهوره يسعل خلال قداس يوم الأربعاء 25 فبراير/شباط الفائت، الذي أعلن خلاله تضامنه مع مصابي فايروس كورونا، ثم تصاعدت الشائعات، مع غياب البابا فرانسيس يومَي 26 و27 فبراير الفائت عن مهامه المعتادة، وذكر بيان للفاتيكان أن البابا يمر بوعكة صحية، ولكنه ما زال يقوم بأعماله في سانت مارت، مقر إقامته خارج الفاتيكان. وأشار المسؤول الإعلامي للفاتيكان، ماتيو بروني، في بيان على الموقع الرسمي، إلى تعديل جدول أعمال البابا فرانسيس يومي 26 و27 فبراير الفائت. ووفقاً لوكالة فرانس برس، فإن البابا أحيا، صباح الخميس 26 فبراير، القداس ككل صباح في الكنيسة الصغيرة.

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة