` `

هل تنبَّأ أديب مصري بفايروس كورونا المستجد قبل ست سنوات؟

حسام الهندي حسام الهندي
ثقافة وفن
7 مارس 2020
هل تنبَّأ أديب مصري بفايروس كورونا المستجد قبل ست سنوات؟
تواصل وزارة الصحة المصرية رفع استعداداتها بجميع منافذ البلاد (Getty)

الادعاء

تنبأ الأديب المصري الدكتور أحمد خالد توفيق بفايروس كورونا المستجد، ونشر في كتابه "شربة الحاج داود" عام 2014، مقالاً حول وجود الفايروس في مصر.

الخبر المتداول

تداولت مواقع إخبارية وبعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، ما وصفته بـ "تنبُّؤ" الروائي المصري أحمد خالد توفيق بوصول فايروس يحمل اسم كورونا إلى القاهرة، وكشف مقال للروائي المصري بعنوان "وفاة فيروس" سلوك فايروس كورونا وكيف فشل في الانتشار داخل مصر. واختارت بعض المواقع الصحافية المصرية، من بينها "الوطن" و"صدى البلد" وكذلك "اليوم السابع" و"المصري اليوم"، مقتطفات من المقال للتدليل على تنبُّؤ توفيق بفايروس كورونا الذي ينتشر حول العالم..

 

 

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول، وهو خبر مضلل، إذ استخدمت بعض الصحف مقال الدكتور أحمد خالد توفيق، المنشور في كتابة "شربة الحاج داود"، بمثابة دليل على تنبُّئه بفايروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، لكن الحقيقة أن الكاتب تحدث في مقاله الساخر "مقتل فيروس" عن فايروس كورونا المعروف بـ(MERS-CoV) أو (المتلازمة التنفسية الخاصة بالشرق الأوسط الناجمة عن فايروس كورونا)، الذي سبق وانتشر في عام 2012 وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

الروائي المصري الحاصل على الدكتوراه في طب المناطق الحارة، تخيل في مقاله المتداول بشكل ساخر، قيام فايروس كورونا (مُتلازمة الشرق الأوسط التنفُّسية) برحلة لمحاولة الانتشار في مصر لكنه يصطدم بالتلوث والأمراض المتوطنة ويفشل في النهاية. ورغم ذلك تداولت مواقع إخبارية المقال على اعتبار أنَّه توقع من توفيق الذي رحل عام 2018، ولم توضح للقارئ الفارق بين كورونا المستجد وفايروس (MERS-CoV) الذي ورد في المقال، ومن بين تلك المواقع كان موقع صحيفة الوطن وكذلك صدى البلد، وفيما اختارت اليوم السابع والمصري اليوم، عناوين ينطوي عليها الإثارة.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لم يكن هناك أي علم بوجوده قبل انتشاره في مدينة ووهان الصينية في ديسمبر/كانون الأول 2019، وأصبح من المعتاد في الوقت الحالي إطلاق اسم كورونا فقط على فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وبدأ الفايروس في الانتشار داخل مصر وقالت وزارة الصحة المصرية في 6 مارس/آذار إن إجمالي عدد الحالات المصابة بفايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في مصر 15 حالة، من إجمالي حالات اشتباه وصلت لقرابة 2166 حالة بداية من شهر يناير/كانون الثاني الفائت، كما أكدت الوزارة على تواصل وزارة الصحة المصرية رفع استعداداتها بجميع منافذ البلاد.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة