` `

هل فقد أردوغان التركيز وصافح الوزير التركي بدلاً من الروسي؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
8 مارس 2020
هل فقد أردوغان التركيز وصافح الوزير التركي بدلاً من الروسي؟
الفيديو مجتزأ من البث المباشر الذي نشرته قناة روسيا اليوم (Getty)

الادعاء

أردوغان يفقد التركيز بعد اجتماعه المطول مع بوتين، ويمد يده لمصافحة وزير خارجيته الذي أتى معه إلى موسكو بدلاً من مصافحة الوزير الروسي.

الخبر المتداول

تداولت صفحاتٌ وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، في 6 مارس/ آذار الجاري، مقطع فيديو يَظهر فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وهو يمدّ يده لمصافحة وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الذي رافقه في زيارته الأخيرة إلى موسكو. وأشاروا أن الرئيس التركي قد فقد التركيز بعد اجتماعه المطوّل مع بوتين، ما جعله يذهب لمصافحة وزير خارجيته، بدلاً من أن يصافح وزير الخارجية الروسي.

حقق الفيديو انتشاراً واسعاً وحصل على نسب مشاهدات عالية، وشاركه الآلاف على مواقع التواصل.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الفيديو المتداول، وتبين أنّه مجتزأ من البث المباشر الذي نشرته قناة روسيا اليوم للمؤتمر الصحفي المشترك بين بوتين وأردوغان، الذي انعقد عقب اجتماعهما الأخير في روسيا بشأن أحداث إدلب الأخيرة، في 5 مارس/ آذار الجاري.

وأثناء المؤتمر الصحفي وقف بجانب أردوغان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ووزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو وبعض المسؤولين الروس والأتراك، وفي نهاية المؤتمر الصحفي صافخ أردوغان بوتين، والتفّ مصافحاً وزير الخارجية الروسي.

صورة متعلقة توضيحية

ثم أشار أردوغان لـ جاويش أوغلو داعياً إياه للمشاركة في الحديث مع الوزير لافروف، ومد يده لمصافحته بعدما صافح لافروف، حينها لم يلتفت الوزير التركي ليد أردوغان الممدودة لبضع ثواني.

ويوضح الفيديو الأصلي، أنّ الفيديو المتداول مجتزأ من سياقه، وأنّ أردوغان لم يخطئ بمصافحة الوزير التركي بدلاً من الروسي.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة