` `

صورة متداولة لهيكل عظمي.. هل هو لامرأة سورية أم يمنية؟

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
10 مارس 2020
صورة متداولة لهيكل عظمي.. هل هو لامرأة سورية أم يمنية؟
الصورة نُشرت في إندونيسيا في 5 مارس (Getty)

الادعاء

امرأة مسنة يمنية ماتت دون أن يسأل عنها أحد، ومرّ على موتها شهور. في رواية أخرى تم العثور على امرأة سورية من ادلب تعيش وحدها في اسطنبول ميتة في منزلها. وقال البعض أن المرأة ميتة في منزلها منذ أكثر من عام في مدينة إدلب السورية.

الخبر المتداول

تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي بتاريخ 8 و9 مارس/آذار، صورةً لهيكل عظمي ممدّد في غرفة صغيرة. نسب بعض المستخدمين الصورة لامرأة من اليمن وادعوا أنها توفيت دون أن يزورها أحد من عائلتها أو جيرانها. آخرون نسبوا الصورة لامرأة سورية وجدت ميتة في مدينة اسطنبول منذ أكثر من سنة، والبعض الآخر قال أنها وجدت في مدينة إدلب.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تبين لـ "مسبار" بعد التحقق من الصورة والخبر أنها نُشرت للمرة الأولى بتاريخ 5 مارس/ آذار من العام الجاري على حساب ناشط إندونيسي، حين نسب الصورة لرجل لديه مرض عقلي تخلى عنه أولاده، توفي قبل 3 شهور في ماليزيا. وسارع الناشط الإندونيسي بحذف التغريدة بسبب عدم وجود تأكيد على صحة الخبر كما قال. طريقة انتشار القصة، من إندونيسيا، ترجّح زيف الادعاءات المختلفة، التي اعتبر بعضها تارة أنّ الهيكل العظمي لامرأة سورية ميتة في إسطنبول وتارة في إدلب، وأخرى في اليمن. إلّا أنّ "مسبار" يضع كل هذه الادعاءات في إطار الـ "مشكوك فيه" حتى التثبت من أصل الصورة وحقيقتها.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

مشكوك فيه

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة