` `

خمسون ديناراً مقابل التعلّم عن بعد في الأردن.. خبر زائف

خبر زائف حول استيفاء 50 ديناراً من الطلاب مقابل التعلّم عن بعد
أمين العطلة أمين العطلة
أخبار
12 مارس 2020
خمسون ديناراً مقابل التعلّم عن بعد في الأردن.. خبر زائف
أصدرت الوزارة بياناً نفت فيه الخبر (Getty)

الادعاء

صرّح مدير إدارة التعليم في وزارة التربية والتعليم الأردنية، سامي المحاسيس، أنّ الطالب سيدفع خمسين ديناراً مقابل التعلّم عن بعد.

الخبر المتداول

نشرت قناة المملكة الأردنية خبراً مفاده أنَّ الطالب الأردني "سيدفع خمسين ديناراً مقابل التعلّم عن بعد" بحسب مدير إدارة التعليم في وزارة التربية والتعليم سامي المحاسيس، وأرفقت مقطع فيديو للمحاسيس خلال لقائه في برنامج حواري يُبثّ على ذات الشاشة، قال فيه إنَّ الطالب سيدفع مقابل الدخول لمنصّة التعلّم عن بعد مبلغأً رمزيًّا يُقدّر بخمسين دينار، وإنّه في حال عدم قدرة بعض العائلات على الدخول للمنصّة ستُبَثّ الحصص التعليمية عبر شاشة التلفزيون الأردني الرسمي. وذلك في حال تعليق دوام المدارس والجامعات في الأردن إذا تفشّى فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) داخل البلاد.

تناقلت الخبر عدّة مواقع إخبارية، ولاقى انتشاراً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي.

لاحقاً، وبعد ساعة من نشر الخبر، عدّلت قناة المملكة المنشور على صفحتها في موقع فيسبوك وكتبتْ "مدير إدارة التعليم حول التعلّم عن بعد: الدروس ستكون مجّانية أو باسعار رمزية".

 

تحقيق مسبار

أكّد وليد الجلاد، الناطق الإعلامي في وزارة التربية والتعليم، في تصريح إلى "مسبار" أنّ منظومة التعلّم عن بعد عبر منصة وزارة التربية والتعليم الإلكترونية "نور سبيس"، ستكون مجّانية، في حال تعطيل المدراس في المملكة بسبب فايروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، ولن يدفع الطلبة أيّ رسوم نظير استخدامها. وأشار الجلاد إلى أنّ الوزارة وجدت بدائل للوصول للطلبة في جميع المناطق، من خلال بثّ المواد التعليمية تلفزيونيًا.

ومن الجدير بالذكر أنّ وزارة التربية والتعليم أصدرت بياناً نفت فيه فرض رسوم على دخول الطلاب لمنصة التعلم عن بعد. كما يُذكر أنّ إعلان الوزارة تفعيل المنصة الإلكترونية وتوفير المحتوى التعليمي للطلبة عليها، يأتي في إطار الخطة البديلة التي أعدّتها في حال تعطيل المدراس في المملكة احترازيًّا للوقاية من فايروس كورونا المستجد (كوفيد - 19).

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة