` `

صقر مصري يعترض طائرة تجسُّس فوق سيناء.. ادعاء زائف

إسلام عزيز إسلام عزيز
تكنولوجيا
13 مارس 2020
صقر مصري يعترض طائرة تجسُّس فوق سيناء.. ادعاء زائف
مشروع تدريب قامت به الشرطة الهولندية لبعض الأنواع من النسور (Getty)

الادعاء

طائرة تجسس إسرائيلية بدون طيار، تطير فوق سيناء وغزة، ولكن حكمة الله أن يتناولها صقر.

الخبر المتداول

تداول بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي صورة طائر يُحلّق في السماء ويهاجم طائرة بدون طيار مستخدماً مخالبه. وقال ناشرو الصورة إن الطائرة تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، كانت تطير فوق شبه جزيرة سيناء، بغرض التجسس، ولكن من حكمة الله أن تناولها صقر، فيما ادعى آخرون أن الصورة كانت في قطاع غزة الفلسطيني.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة والتعليق المتداول، وتبين أن التعليق المتداول زائف، والصورة ليس لها أي علاقة بجيش الاحتلال الإسرائيلي ولم تكن في سيناء أو غزة، والطائر الذي يظهر في الصورة نسر وليس صقراً، كما تداول البعض.

وتعود الصورة لمشروع أعلنت عنه الشرطة الهولندية في مارس/آذار 2016، خاص بتدريب بعض الأنواع من النسور لاصطياد الطائرات دون طيار (درون)، في حال حلقت بالقرب من المطارات أو في المناطق التي يحظر فيها تواجدها، وأطلقت على المشروع اسم "الفرقة الطائرة". وفي 12 ديسمبر/كانون الأول 2017، أوقفت الشرطة الهولندية استخدام النسور في مطاردة الطائرات بدون طيار، لأنها لم تفعل المطلوب منها، كما أن تدريبها أكثر تكلفة وتعقيداً مما توقعوا، كما أعرب نشطاء حقوق الحيوان أيضاً عن قلقهم من استخدام النسور في تلك المهام.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة