` `

هل هناك كوكبٌ سيصطدم بالأرض الشهرَ المقبل؟

أسماء الغول أسماء الغول
علوم
15 مارس 2020
هل هناك كوكبٌ سيصطدم بالأرض الشهرَ المقبل؟
لا تعرف وكالة ناسا بوجود كويكب أو مذنّب في مسار تصادمٍ مع الأرض حالياً (NASA)

الادعاء

أعلنت وكالة "ناسا" أنَّ كوكباً سيصطدم بالأرض، ويدّمرُ الحياة على سطحه.

الخبر المتداول

بين فترةٍ وأخرى يتداول مستخدمون على وسائل التواصل الاجتماعي، منشوراتٍ وتغريداتٍ مفادها أنَّ هناك كوكباً سيصطدم بالأرض ويدّمرُ جزءاً كبيراً منها أو يقضي على البشرية، ومنذ يناير/ كانون الثاني من العام الجاري، زادت كثافة هذه المنشورات، لحد التنبؤ بأنَّ الاصطدامَ سيكون في ابريل/ نيسان القادم، وبعضها أعلن عن يوم الأربعاء المنصرم والذي كان تاريخه 11 مارس/ آذار الماضي، كما أنَّ هناك منشوراتٍ نسبت الخبر إلى وكالة الفضاء الأميركية "ناسا".

 

 

 

 

 

 

 

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من موقع "ناسا" الرسمي على شبكة الانترنت و"تويتر" ولم يجد أيّة أخبارٍ بهذا الخصوص، أو إعلانٍ عن اصطدامٍ وشيكٍ بين الأرض وبين كوكب أو بين الأرض وأحد النيازك، بل كان هناك مقالٌ ينفي علميّاً حدوث ذلك، فقد قالت "ناسا" في مقالٍ على موقعها "حمانا الغلاف الجويّ للأرض من كثرة الحطام الصغير، كحبيبات الرمل أو الحصى، التي يُرمى الآلاف منها على كوكبنا كل يوم. النيازك الليليةَ في سمائنا دليلٌ واضحٌ على أنَّ الحطام الصغير يحترق في الغلاف الجويّ حتى قطر يبلغ حوالي 10 أمتار(33 قدمًا)، ويتم تدمير معظم النيازك الحجرية في الغلاف الجوي في انفجاراتٍ حرارية. من الواضح أنَّ بعض الشظايا تصل إلى الأرض؛ لأنَّ لدينا نيازك صخرية في متاحفنا، من المعروف أنَّ مثل هذا السقوط يتسبّب في تلف الممتلكات من وقتٍ لآخر. في 9 أكتوبر 1992، شوهدت كرةٌ ناريةٌ تسير عبر السماء على طول الطريق من كنتاكي إلى نيويورك".

وأضاف المقال "لا تعرف وكالة ناسا بوجود كويكب أو مذنّب في مسار تصادمٍ مع الأرض حالياً، لذا فإنَّ احتمال حدوث اصطدام كبير هو احتمالٌ ضئيلٌ جداً. على أفضل ما يمكننا أن نقول، ليس من المرجّح أن يضربَ أيُّ جسمٍ كبيرٍ الأرض في أي وقت خلال عدة مئات من السنين القادمة. حتى يتمكّن الفلكيّون من حساب الإحصائيات بشكل أفضل يحتاجون إلى اكتشاف أكبر عددٍ ممكنٍ من الأجسام القريبة من الأرض. من المحتمل أن نتمكّن من تحديد جسمٍ قريبٍ من الأرض كبير بما يكفي للتسبُّب في إحداث تغييراتٍ كارثيةٍ في بيئة الأرض".

أما عن ماذا سيحدث تحديداً في إبريل/ نيسان المقبل، ففي يوم 29 وتحديداً عند الساعة الساعة 4:56 صباحاً بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة الأميركية، وفقاً لمركز ناسا لدراسات الأجسام القريبة من الأرض، سيحلّق كويكب يُقدَّر عرضه بين 1.1 و 2.5 ميلًا. ولكن ليس من المتوقع أن يصطدم بكوكبنا، ويعود تاريخ اكتشاف الكويكب لأول مرة إلى عام1998 ويُدعى52768 (1998 OR2) ، وصُنف الكويكب كجسمٍ خطر؛ لأنّه يمر بالقرب من مدار الأرض في بعد  3.809.791ميلاً من الأرض، ويتحرك بسرعة19.461ميلاً في الساعة

 

 

 

 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة