` `

الطرق اليابانية لم تتصدع نتيجة الأمطار كما حدث في مصر.. صور مضللة

خالد إسماعيل خالد إسماعيل
أخبار
16 مارس 2020
الطرق اليابانية لم تتصدع نتيجة الأمطار كما حدث في مصر.. صور مضللة
الصور من اليابان بالفعل ولكن ليس لتصدعها علاقة بسقوط الأمطار والسيول

الادعاء

انهيار الطرق في اليابان نتيجة الأمطار كما حدث في مصر مؤخراً.

الخبر المتداول

تداولت حسابات مصرية عبر موقع فيسبوك، صوراً ادعت أنها لانهيارات وتصدعات في طرق مختلفة في اليابان نتيجة هطول الأمطار كما حدث في مصر خلال اليومين الماضيين، وهاجم ناشرو تلك الصور نشطاء التواصل الاجتماعي في مصر، بعد انتقادهم لمسؤولين عن إنشاء هذه الطرق التي انهارت بفعل الأمطار مؤخراً، وجاءت المنشورات المتداوله لتقارن بين اليابان المعروفة بأنها قمة الإتقان في العمل بجانب التكنولوجيا والتقنية اليابانية وبرغم ذلك انهارت الطرق هناك نتيجة الأمطار، ولم يخرج أحد ليطالب بمحاسبة المسؤولين أو إقالتهم كما يحدث في مصر .

تحقيق مسبار

تحقق فريق مسبار من الصور المتداولة، وتبيّن أنَّ الصور من اليابان بالفعل ولكن ليس لتصدعها علاقة بسقوط الأمطار والسيول كما ادعت المنشورات، فالصورة الأولى لانهيار أرضي أمام محطة سكك حديدية رئيسة، في مدينة جنوب غرب فوكوكا في نوفمبر من عام 2016، وأعادت السلطات اليابانية الشارع لما كان عليه خلال 48 ساعة. أما الصورة الثانية هي نتيجة زلزال عنيف ضرب القسم الشمالي الغربي من اليابان،  تسبب بموجة مد "تسونامي" في يونيو 2019. والصورة الثالثة لتصدع ارضي ناتج عن زلزال قوي ضرب مدينة أوساكا في غرب اليابان في يونيو عام 2018 .

وتعتبر اليابان من أكثر الدول تعرضاً للزلازل والهزات الأرضية التي يتسبب بعضها في حدوث موجات مد تسونامي، إذ تقع هذه الدولة الجزرية على طول المنطقة المسماة بـ “الحزام الناري”؛ وهي عبارة عن منطقة وهمية شبيهة بحدوة الحصان تتبع حافة المحيط الهندي، هنا تحدث أغلب الزلازل والانفجارات البركانية، ووفقا لهيئة المسح الجيولوجي الأميركية، فإنَّ 81% من أكبر زلازل العالم تحدث في هذا الحزام النشط.

الجدير بالذكر أنه خلال اليومين الفائتين تزايدت حدة الانتقادات من رواد منصات التواصل الإجتماعي في مصر، وذلك بعد فشل المسؤولين في التعامل مع موجة الطقس السيء التي ضربت البلاد مؤخراً وتسببت في تصدعات وانهيارات في طرق تم الإنتهاء من إنشائها قبل شهور، بخلاف الأضرار التي لحقت بالمواطنين وممتلكاتهم .

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة