` `

فريق تعقيم مصري يرقص على أغنية بنت الجيران.. حقيقة الفيديو

حسام الهندي حسام الهندي
موسيقى
18 مارس 2020
فريق تعقيم مصري يرقص على أغنية بنت الجيران.. حقيقة الفيديو
الفيديو كان لمجموعة تعقيم في الناصرية بالعراق (Getty)

الادعاء

فريق تعقيم مصري يتجول في الشارع ويرقص على أغنية بنت الجيران.

الخبر المتداول

تداول بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قالوا إنه في أحد شوارع القاهرة، لفريق تعقيم مكوّن من ثلاثة أفراد، يرتدون ملابس بيضاء وأقنعة للطواقم الطبية، ومعهم مكبر صوت يبث أغنية بنت الجيران للثنائي حسن شاكوش وعمر كمال، ويظهر في المقطع المتداول أن فريق التعقيم يرقص على الأغنية في الشارع، خلال رش مادة سائلة في الهواء، وفقاً للمتداول.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الفيديو ووجد أنه مضلل، إذ يبدو واضحاً أن صوت الأغنية من مصدر نقي وأصلي، غير متداخل مع أي أصوات من الشارع، إضافة لذلك كانت العديد من التعليقات تشير إلى أن الفيديو التُقط في الناصرية بالعراق وليس في مصر. وبحث "مسبار" باستخدام خرائط غوغل عن لافتة تظهر خلال الفيديو "مطعم بغداد" في الناصرية، كما هو موضح بالصور، ظهر مطعم يحمل الاسم نفسه في شارع النيل، وبالتدقيق باستخدام الخرائط يظهر المطعم (رقم 1) وبجواره مبنى مزيج بين الأبيض ولون غامق (رقم 2)، ونهاية الصورة يظهر مبنى بلون أصفر مميز وهو مركز الحكمة لتجارة الاجهزة المكتبية (رقم3).

ويظهر على يسار الفيديو مجموعة من الخيام وهي للاعتصام المستمر منذ أكتوبر/تشرين الأول 2019 في الناصرية ما يؤكد أن الفيديو كان لمجموعة تعقيم في الناصرية بالعراق، وليس في مصر. إضافة لذلك فإن الحكومة المصرية لم تعلن بعد عن وجود فِرق للتعقيم في الشوارع، وفقاً لما هو متداول من أخبار.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة