` `

جونسون يحذر 1.5 مليون بريطاني من الموت بسبب كورونا.. حقيقة الرسالة

أنس ناصيف أنس ناصيف
صحة
22 مارس 2020
جونسون يحذر 1.5 مليون بريطاني من الموت بسبب كورونا.. حقيقة الرسالة
نصيحة لـ 1.5 مليون بريطاني بعدم الخروج من منازلهم لمدة 12 أسبوعاً (Getty)

الادعاء

بوريس جونسون لمليون ونصف المليون بريطاني: "كورونا قد يختاركم للموت".

الخبر المتداول

نشرت صفحة دقائق على موقع فيسبوك خبراً شاركه العديد من المستخدمين، مفاده أنّ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، قد بعث برسالة شخصية لمليون ونصف المليون بريطاني، حذرهم فيها من أنهم عرضة للموت أكثر من غيرهم بسبب فايروس كورونا.

وجاء في المنشور "جونسون يحذر 1.5 مليون بريطاني بالاسم: كورونا قد يختاركم للموت. بعث رئيس الوزراء البريطاني بورس جونسون برسائل محدد إلى مليون ونصف المليون مواطن بريطاني بالاسم، حذرهم فيها من خطر الإصابة بفايروس كورونا الجديد؛ كونهم الأكثر عرضة للوفاة حال إصابتهم".

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر، ووجد أنّ محتواه صحيح، إلّا أنّ الطريقة التي تداولها فيها بعض المستخدمين تنطوي على إثارة. والحقيقة أنّ الخدمات الصحية الوطنية (NHS) في المملكة المتحدة، أعلنت عن خطتها لمراسلة 1.5 مليون بريطاني صنفتهم على أنهم الأكثر عرضة للخطر في حال إصابتهم بالفايروس. وقالت أنّ هؤلاء الأشخاص سيتلقون رسائل أو رسائل نصية تنصحهم بشدة بعدم الخروج من منازلهم لمدة 12 أسبوعاً لحماية أنفسهم. وتشمل قائمة الخدمات الصحية الوطنية الذين خضعوا لعمليات زرع أعضاء والذين يعانون من مشاكل تنفسية وغيرهم. إذاً، بناء على معطيات هذا الاجراء، لن يراسل بورس جونسون المليون ونصف المليون بريطاني قائلاً لهم عبارة "كورونا قد يختاركم للموت".

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة