` `

وزيرة الصحة المصرية تحمل سر علاج كورونا إلى إيطاليا.. أخبار زائفة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
صحة
22 مارس 2020
وزيرة الصحة المصرية تحمل سر علاج كورونا إلى إيطاليا.. أخبار زائفة
نفت وزارة الصحة المصرية زيارة الوزيرة هالة زايد لإيطاليا (Getty)

الادعاء

وزيرة الصحة المصرية تسافر إلى إيطاليا لمساندتها في التخلص من الوباء، وتقرير من مجلة فورين بوليسي يتساءل هل يمتلك المصريون علاج "كورونا المستجد"؟ وبرلماني مصري يقول "مصر مفتاح السر في حل أزمة فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في العالم".

الخبر المتداول

تداول بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في مصر أنباء عن سفر وزيرة الصحة المصرية الدكتورة هالة زايد إلى إيطاليا، وادَّعى البعض أن السر وراء الزيارة إمداد إيطاليا بعلاج مصري لمساعدتها على وقف وباء فايروس كورونا (كوفيد-19)، كما فعلت الوزيرة من قبل خلال زيارتها للصين بداية شهر مارس/آذار الجاري.

كان ممن ادعوا ذلك مصطفى بكري، عضو البرلمان المصري، وقال في تغريدة "بعد زيارة الصين، وزيرة الصحة تسافر إلى إيطاليا، المرض يتراجع في الصين، غداً سيتحدث العالم عن الزعيم عبد الفتاح السيسي والأيام بيننا". كما نشر آخرون تقريراً -بدون مصدر- لمجلة فورين بوليسي الأميركية عن السر المصري الذي منحته الوزيرة للصين وساهم في انحسار الوباء في مدينة ووهان.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول، وتبيّن أنه زائف، إذ نفت وزارة الصحة المصرية، على لسان متحدثها الرسمي خالد مجاهد، زيارة الوزيرة هالة زايد لإيطاليا، وقال مجاهد، بلهجة حادة خلال مداخلة هاتفية يوم الجمعة 20 مارس/آذار 2020 "مَن يعيد نشر هذا الخبر الزائف الذي نُفي أكثر من مرة صحف ومواقع قومية -تابعة للحكومة- وهو أمر لا يصح على الإطلاق"، مطالباً بالالتزام ببيانات الوزارة الرسمية.

وبحث "مسبار" في مجلة فورين بوليسي الأميركية فلم يجد أي مقالات منشورة حول الادعاء المتداول. ومن الجدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية لم تعلن بعد عن توصل أي دولة لعلاج لفايروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، كما تحقق "مسبار" في 5 مارس/آذار الجاري من زيف ما تم تداوله عن توصل مصر لعلاج لفايروس كورونا المستجد وتسليمه للصين.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة