` `

هل أعلنت الصين أن التعافي من كورونا مقرون بالعقم لدى الرجال؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
علوم
23 مارس 2020
هل أعلنت الصين أن التعافي من كورونا مقرون بالعقم لدى الرجال؟

الادعاء

الصين تعلن أن المتعافين الذكور من فايروس كورونا المستجد "كوفيد19" أصيبوا بالعقم.

الخبر المتداول

تداولت صفحاتٌ على مواقع التواصل الاجتماعي، بتاريخ 22 مارس/آذار الجاري، خبراً عن إعلان الصين، أنَّ كل المتعافين الذكور من فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، أصيبوا بعجز جنسي كامل. وتم نشر الخبر على نطاق واسع، وسبب جدلاً كبيراً على المنصات بين مشككين ومؤكدين صحة الخبر.

 

تحقيق مسبار

حقٌّق "مسبار" في صحة الخبر، فوجد أنه غير دقيق، إذ لم تعلن الصين أنباءً تشير إلى العجز الجنسي للذكور المتعافين من فايروس كورونا المستجد، ولم يتم نشر دراسات حتى الآن تثبت أنَّ الفايروس سيقلل من خصوبة الرجال.

لكن وفقاً لبحث نُشر على موقع غوبى الصيني خلال شهر مارس/آذار الجاري، لباحثيّن صينيين، تم إزالته بعد نشره ببضع ساعات ونقلته صحف أجنبية. ذكر البحث أنَّ الرجال الذين أصيبوا بالمرض وتعافوا منه يجب أن يطلبوا المشورة الطبية، بشأن ما إذا كان من الممكن أن يكون له تأثير ضار على خصوبتهم.

وأضاف البحث أنَّ الفايروس التاجي يسبب "ضعف التوازن المناعي في الخصيتين"، ويمكن أن يسبب التهاب يؤدي إلى تقليل عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال، وقد يؤدي إلى مشاكل العقم.

 

كما بيّنت دراسة أخرى أجراها أطباء المسالك البولية في مستشفى جامعة نانجينغ الصينية، أنَّ فايروس كورونا الجديد يرتبط مباشرة بخلايا Ace2 الإيجابية ويضر بكلى الرجل وأنسجة الخصيتين، مما قد يسبب أوراماً.

وأشار تشانغ يو، عالم الذكورة في مستشفى يويانغ للطب الصيني التقليدي والطب الغربي في شنغهاي، إلى أنه من الشائع أن تؤثر العدوى الفيروسية سلباً على الجهاز التناسلي الذكري، وإنتاج الحيوانات المنوية، وتكوين الهرمونات الجنسية.

في حين أن هناك العديد من المهنيين الطبيين الذين انتقدوا هذه الأبحاث والتحليلات، وأشاروا إلى أنَّ هذا أمر نظري فقط ولم يتم إثباته بدراسة طبية فعلية حتى الآن.

وفي تصريح من د. عامر شيخوني مدير تحرير موقع صحتك، لـ"مسبار" أوضح أنه من غير المؤكد إذا ما كانت الإصابة بفايروس كورونا تسبب العقم. وأضاف " فايروس كورونا الجديد يصيب الخصيتين، ولكن آثاره بعيدة المدى وما زالت غير مؤكدة، لأنه فايروس جديد والمعلومات عنه تكونت خلال ثلاثة أشهر فقط. كما أنه ليس معروفاً عن سلالة فايروسات كورونا بأنها تسبب العجز الجنسي الدائم". .

تصنيف الخبر

مشكوك فيه

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة