` `

الرئيس الصيني لم يتحدث عن غاز السارين

أسماء الغول أسماء الغول
أخبار
23 مارس 2020
الرئيس الصيني لم يتحدث عن غاز السارين
خطاب بثته القنوات الصينية نهاية عام 2018، ويقدم فيه تهنئة لشعبه بعام 2019 (CGTN)

الادعاء

الرئس الصيني يخطب بالعالم أنّ تفشي الوباء، ليس سببه فايروس كورونا المستجد "كوفيد19"، بل غاز السارين الذي انتشر بعد تجربة أميركية فاشلة.

الخبر المتداول

تداولت صفحاتٌ كثيرة، ابتداءً من تاريخ 17 مارس/آذار، خطاباً للرئيس الصيني شي جيبينغ ادّعت فيه أنه خطاب حديث عن أزمة وباء كورونا، ووصل عدد المشاركات للفيديو في بعض الصفحات إلى مئات الآلاف، لولا أن إدارة "فيسبوك" وضعت حداً لبعض هذه الصفحات.

وفي التعليق الصوتي المصاحب للفيديو، باعتبار هذا التعليق الترجمة المباشرة للخطاب، يوضح جيبينغ ما مفاده أنَّ الوباء المنتشر ليس له علاقة بفايروس كورونا المستجد "كوفيد19" بل هو غاز السارين، وانتشر في هواء جميع أنحاء العالم عن طريق الخطأ من مختبرٍ أميركيّ بأفغانستان، وهذا الخطأ صحّحته أميركا بأنْ أجبرت الصين على اختراع كذبة "كورونا".

صورة متعلقة توضيحية صورة متعلقة توضيحية صورة متعلقة توضيحية صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" وسرعان ما وجد الفيديو الأصلي للرئيسي الصيني وهو عبارة عن خطاب بثته القنوات الصينية نهاية عام 2018، ويقدم فيه تهنئة لشعبه بحلول عام 2019 الجديد، متحدثاً عن أهم الانجازات والتحديات التي واجهت حكومته.

وكما يتضح فإن الفيديو حقيقي إلا أن الترجمة مفبركة كلياً، ومحرّفة تماماً، حتى أن الصوت يبدو غريباً وآلياً وبطيئاً، ويردد الإشاعة ذاتها حول غاز السارين.

ومن الملاحظ كون هذه الإشاعة انتشرت على شكل فيديو خطاب الرئيس، كذلك على شكل منشورات مكتوبة حول كون  كورونا ذاته غاز السارين وخرج عن السيطرة نتيجة تجربة أميركية في أفغانستان، وكان "مسبار قد " فندها في وقت سابق.

ومن الصعب لمادة كيميائه أن تتطور مع الوقت في جسم الإنسان، وتتحالف مع أنسجته، كما أنه من المستحيل أن تظهر على شكل فايروسات تحت المجهر، ناهيك عن سرعة تبدد غاز السارين في الهواء وأعراضه التي تختلف تماماً عن أعراض فايروس كورونا المستجد الذي لا يسبب سيلان في الأنف وتشنجات وهو ما يفعله غاز السارين.

صورة متعلقة توضيحية

 صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة