` `

مصاب بفايروس كورونا يفقد الوعي وسط دمشق.. حقيقة الخبر

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
24 مارس 2020
مصاب بفايروس كورونا يفقد الوعي وسط دمشق.. حقيقة الخبر
كان يعاني من انخفاض في ضغط الدم وغادر المشفى في اليوم نفسه (Getty)

الادعاء

سقوط مواطن سوري في شارع خالد بن الوليد وسط دمشق، قد يكون مصاباً بفايروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

الخبر المتداول

تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لرجل مُلقى على الأرض في شارع خالد بن الوليد، وسط العاصمة دمشق، ادَّعى البعض أنه قد يكون مصاباً بفايروس كورونا. ويظهر في الفيديو الذي بدأ الانتشار يوم 20 مارس/آذار الجاري، محاولة رجلَي شرطة تقصِّي الأمر، فيما يُسمع صوت لشخص يؤكد رفضه الاقتراب، وشخص آخر يقول إن فاقد الوعي مصاب بفايروس كورونا. وبعد عدة دقائق وصلت سيارة إسعاف ونقلته.

صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من مقطع الفيديو، ووجد أن التعليق ينطوي على إثارة، إذ حاول ناشرو الفيديو التشكيك في إصابة الشخص الذي فقد وعيه بفايروس كورونا دون تقصِّي الأمر، أو معرفة الحقيقة. وبالبحث وجد "مسبار" بياناً صادراً عن وزارة الداخلية السورية تنفي فيه ما تداولته وسائل التواصل الاجتماعي بشأن إصابة الشخص فاقد الوعي بفايروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وقالت الوزارة، على صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، يوم 20 مارس/آذار الجاري، إنه "أثناء سير المدعو محمود.ج (49 عاماً) يوم 19 مارس/آذار الجاري، في شارع الوليد سقط على الأرض وفقد وعيه، وعلى الفور تم نقله بمساعدة عناصر الشرطة إلى مشفى دمشق، وتبين أنه يعاني من انخفاض في ضغط الدم، وغادر المشفى في اليوم نفسه".

صورة متعلقة توضيحية

ومن الجدير بالذكر أن سورية قد أعلنت على لسان وزير الصحة الدكتور نزار يازجي تسجيل أول إصابة بفايروس كورونا المستجد يوم 22 مارس الجاري لشخص قادم من خارج البلاد، في الوقت نفسه قال المرصد السوري لحقوق الإنسان في 22 مارس الجاري إن عدد الحالات التي رصدها في مناطق نفوذ النظام السوري ارتفعت إلى 128 حالة، أظهرت التحاليل سلبية 56 حالة، فيما لا يزال 72 مصاباً في الحجر الصحي.

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة