` `

هل نشر راغب علامة الإشاعات عن كورونا؟

أسماء الغول أسماء الغول
ثقافة وفن
24 مارس 2020
هل نشر راغب علامة الإشاعات عن كورونا؟
هي ليست تغريدته الأولى التي يناقش بها وباء الكورونا ويردّه إلى أسبابٍ دينية (Getty)

الادعاء

الفنان راغب علامة نشر تغريدة قال فيها أن فايروس كورونا المستجد "كوفيد19"  عبارة عن إشعاعات تجارب شريرة من صنع الحُكام الأشرار في العالم.

الخبر المتداول

تداول متصفحون على مواقع التواصل الإجتماعيّ تغريدةً للسوبر ستار الفنان راغب علّامة في الثاني والعشرين من مارس/ آذار الجاري، يقول فيها "ما يحصل في العالم مخيفٌ ومُرعبٌ.في إيطاليا انتقلوا إلى مرحلة حرق المصابين الموتى!! هل هو فايروس ؟؟ أظنّ أنّ موضوع الحرق يعني أنّ الموضوع أكبر بكثير من فايروس. هل هي إشعاعات لتجاربٍ شرّيرة من صنع الحكّام الأشرار في العالم؟؟ الحرق يعني أنّ الموضوع هو في هذا الاتجاه!!  الّلهم أنت قادرٌ عليهم". في حين قامت حساباتٌ أخرى بتبنّي الفكرة والتغريدة وإعادة نشرها دون الإشارة إلى الفنان علّامة، ما يدل على أثر ما قد يقوله الفنانون ونجوم المجتمع في وقت الأزمات الكبيرة.

 

 

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من التغريدة ووجد أنّها بالفعل تعود إلى حساب الفنان راغب علّامة الموّثق على موقع تويتر، والتي يجزم فيها أنّ ما يحصل ليس له علاقة بالعلم والطبيعة بل هي إشعاعات خطيرة، والدليل حرق الجثث، وهي ليست تغريدته الأولى التي يناقش بها وباء الكورونا ويردّه إلى أسبابٍ دينية، أو من فِعْل مؤامرات الحُكّام الأشرار، بل فعل ذلك في الواحد والعشرين من مارس/ آذار الجاري، كما كرّر أفكاره خلال مقابلةٍ تلفزيونية ٍ مع قناة الأو تي في قبلها بثلاثة أيام، قائلاً : "إنّه غضب الله على الشر في العالم"، ومع أنّه يناقض نفسه، فتارةً يقول أنّه من الله، وتارةً أخرى أنّ كورونا نتيجة تجاربٍ شريرة، لكن في جميع الأحوال من المهم تفنيد هذه المعلومات الخاطئة التي تنشر الإشاعات على مواقع التواصل الاجتماعيّ، وتنشر الأفكار الخاطئة والتفسيرات السهلة. فحرق الجثث خلال الأوبئة هي ممارسةٌ متعارفٌ عليها طبياً وتاريخياً؛ كي لا تنتشر مزيد من العدوى، أما بخصوص الإشعاعات، فإذا كان وباء كورونا إشعاعاتٍ تسربت إلى العالم فهذا يعني أنّ الناس جميعاً سيصابون بها في الوقت نفسه، كما أنّ منظمة الصحة العالميّة أكّدت في أكثر من مناسبةٍ أنّ سلالة الكورونا جميعها ذات منشأ حيواني ولم يتم تصنيعها.

 

تصنيف الخبر

صحيح

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة