` `

هل انتقدت لوموند الفرنسيَّة السلطةَ بسبب حصة غزة من مساعدات كورونا؟

أسماء الغول أسماء الغول
سياسة
25 مارس 2020
هل انتقدت لوموند الفرنسيَّة السلطةَ بسبب حصة غزة من مساعدات كورونا؟

الادعاء

صحيفة لوموند الفرنسيّة تنتقد السلطة الفلسطينيّة بعد حرمان غزة من الدعم الإنسانيّ لمواجهة فايروس كورونا المستجد "كوفيد19".

الخبر المتداول

نشرت عدةُ صفحاتٍ على مواقع التواصل الاجتماعيّ، وبعض مواقع إخباريّة أولها موقع البيادر السياسيّ، عصر أمس، بتاريخ 23 مارس/آذار الجاري تقريراً قالت إنّه عن صحيفة لوموند الفرنسيّة، مفاده أنَّ السلطة الوطنيّة الفلسطينيّة رفضت إرسال حصة غزة من الدعم الإنسانيّ لمواجهة كورونا.

وأضافت البيادر في التقرير الذي أخذه عنها العديد من النشطاء ومستخدمي موقع فيسبوك "أفردت صحيفة لوموند الفرنسيّة في تقريرٍ لها مساحةً للحديث عن الإجراءات التي قامت بها بعض الدول العربيّة للحدّ من انتشار فايروس "كوفيد19"....وحول الوضع الفلسطينيّ انتقدت الصحيفة تعامل السلطة برام الله مع قطاع غزة، قائلةً بأنَّ الحكومة الفلسطينيّة تتعامل مع قطاع غزة كأنّه دولةٌ مجاورةٌ وليس تابعاً لها".

وأضافت البيادر في التقرير "أكّدت أنّ المساعدات التي وصلت السلطة لمكافحة الفايروس من المفترض أن تشمل كلَّ المناطق الفلسطينيّة بما فيها غزة، وهذا لم يحدث على الرغم من الحالة الإنسانيّة الصعبة التي يمرُّ بها القطاع، وضَعْف الإمكانات الطبيّة نتيجة الحصار المفروض منذ أكثر من 13 عاماً".

وكان عنوان التقرير المفترض أنّه عن الصحيفة الفرنسيّة "السلطة فشلت في الاختبار عندما رفضت إرسال حصة غزة من الدعم الإنسانيّ لمواجهة كورونا".

وتابعت البيادر في التقرير أنَّ الصحيفة أشارت إلى الخلافات السياسيّة بين الطرفين كما أشادت بإجراءات قطاع غزة المحاصر لمواجهة الفايروس على الرغم من عدم توفر الإمكانات الطبيّة والماديّة.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحيةصورة متعلقة توضيحيةصورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من مصادر نشر التقرير، ووجد أنَّه لا يوجد له أَصلٌ في صحيفة لومونـد، كما راسل مدير تحرير موقع "مسبار" محمد الشيخ يوسف الصحيفة التي أكَّدت بدورها بعد التواصل مع مراسلها في القدس، أنّه  لا يوجد في أرشيفها تقريراً يحتوي هكذا معلومات. بدوره حذف موقع البيادر السياسيّ التقرير عن موقعه.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة