` `

إيطاليا ستموت لكي يحيا الشعب الإيطالي.. تصريح زائف لرئيس إيطاليا

خالد إسماعيل خالد إسماعيل
سياسة
26 مارس 2020
إيطاليا ستموت لكي يحيا الشعب الإيطالي.. تصريح زائف لرئيس إيطاليا
الصورة المتداولة مع المنشور ليست أصلاً للرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا (Getty)

الادعاء

الرئيس الإيطالي: في الحروب السابقة كان الشعب يموت من أجل إيطاليا، أما هذه المرة فستموت إيطاليا لكي يحيا الشعب.

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على منصتي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، تصريحاً منسوباً للرئيس الإيطالي قال فيه "إذا لم ينخفض عدد الإصابات بفايروس كورونا حتى يوم الأربعاء فسوف نقوم بفرض الحجر الصحي العام و نغلق البلد نهائياً و نقوم بتوقيف العمل في الشركات و المعامل و المصانع و سوف نصرف أجور العمال و الموظفين من صندوق الدولة و سوف نلغي فواتير الماء و الكهرباء"ـ وأضاف "صحيح أنّ اقتصاد إيطاليا سوف ينهار كاملاً، لكن يجب على إيطاليا أن تضحي من أجل شعبها.. ففي الحروب السابقة كان الشعب يموت لكي تحيا إيطاليا أما في هذه الحرب فسوف تموت إيطاليا لكي يحيا الشعب".

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحيةصورة متعلقة توضيحيةصورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من التصريح وتبين أنه غير صحيح. فالصورة المتداولة مع المنشور ليست أصلاً للرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، إنّما لرئيس الوزراء الإيطالي جيوسبي كونتي.

صورة متعلقة توضيحية

 صورة الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا

كذلك لم يدلِ الرئيس الإيطالي ولا رئيس الوزراء بالتصريح المزعوم، إذ إنّ آخر تصريح لرئيس الوزراء الإيطالي جاء في مقطع مصوّر نشره على حسابه الرسمي على فيسبوك مساء يوم 21 مارس/آذار، أعلن فيه إيقاف كافة الأنشطة الإنتاجية في البلاد، ما عدا الاستراتيجية واللازمة منها، مبيناً أن هذه التدابير ستسري حتى 3 أبريل/ نيسان المقبل. وأكد رئيس الوزراء الإيطالي أن المتاجر والمحلات التي تبيع الأغذية والصيدليات والمصارف ستواصل عملها ولن تتوقف، وأضاف كونتي أن التدابير التي اتخذتها الحكومة كبيرة، وأنها لا تملك بدائل أخرى، داعياً مواطنيه إلى التزام منازلهم وعدم مغادرتها.

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة