` `

كورونا بريطانيا: الملكة إليزابيث غير مصابة حتى اللحظة.

أسماء الغول أسماء الغول
أخبار
28 مارس 2020
كورونا بريطانيا: الملكة إليزابيث غير مصابة حتى اللحظة.
واستمرت الملكة بممارسة أنشطتها اليومية، من ضمنها اتصال هاتفيّ أجرته مع جونسون(Getty)

الادعاء

إصابة الملكة إليزابيث الثانية بفايروس كورونا، وانتشار صور لها بكمّاماتٍ طبية ملونة.

الخبر المتداول

نشرت صفحاتٌ على موقع "فيسبوك" أخباراً عن إصابة الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا بفايروس كورونا المستجد "كوفيد19"، وبعضها الآخر نشر صوراً للملكة وهي ترتدي كمّامات بحسب لون ما ترتديه من ملابس، وانتشرت أخبار إصابتها عُقب الإعلان الملكي الرسمي عن إصابة أمير ويلز تشارلز وريث العرش البريطانيّ بالفايروس، في 25 من مارس/آذار الجاري.

 

صورة متعلقة توضيحيةصورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحيةصورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الأنباء، ووجد أنَّه لا يوجد حتى اللحظة ما يدُّل على إصابة الملكة بفايروس كورونا "المستجد" بل جميع الأنباء الرسميَّة حول إصابة الأمير تشارلز وليّ عهد بريطانيا فقط.

كما أكَّد قصر باكنغهام في بريطانيا، الجمعة بتاريخ السابع والعشرين من مارس/آذار الجاري، أنَّ الملكة إليزابيث "لا تزال في صحةٍ جيدة"، وذلك في أعقاب الإعلان عن إصابة بوريس جونسون رئيس وزراء المملكة المتّحدة بفايروس كورونا، بالإضافة إلى الأمير تشارلز.

وأضاف قصر باكنغهام في بيان مقتضب أرسله إلى الصحف والقنوات في بريطانيا، إنّ "الملكة التقت رئيس الوزراء في 11 مارس"، و"تتبع كلَّ النصائح المناسبة فيما يتعلق بصحتها"، كما نشر على الموقع الرسميّ لأخبار العائلة المالكة على "انستغرام" عدة صور لأنشطة الملكة، من ضمنها اتصال هاتفيّ أجرته مع جونسون.

وفي لقاء مع "مسبار" قال صحافيّ بريطانيّ فضَّل عدم ذكر اسمه إنّ القصر الملكيّ لا يستطيع إخفاء خبر مثل هذا في حال إصابة الملكة، مُضيفاً "كما أنّ القصر الملكيّ عادةً لا يرّد على الإشاعات أو استنتاجات الصحافة". أما بالنسبة إلى الصور المنتشرة للملكة وهي ترتدي كمّامات، فجميعها تم تعديلها بنظام الفوتوشوب، والصور الأَصليّة ذاتها منشورة في أوقاتٍ سابقة بالأزياء نفسها للملكة دون كمّاماتٍ ملونة.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

    صورة متعلقة توضيحيةصورة متعلقة توضيحيةصورة متعلقة توضيحيةصورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة