` `

فيديو شاحنة "مش هنسلم مش هنبوس".. حقيقة القصة

حسام الهندي حسام الهندي
سياسة
29 مارس 2020
فيديو شاحنة "مش هنسلم مش هنبوس".. حقيقة القصة
الشارع الذي تمر منه الشاحنة لم يكن في مصر (Getty)

الادعاء

على الطريقة المصرية، شاحنة مكشوفة تطوف الشوارع وتبث أغنية "مش هنسلم مش هنبوس مش هننقل الفايروس".

الخبر المتداول

تداولت مواقع إخبارية، من بينها "اليوم السابع"، وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لشاحنة نقل مكشوفة، تحمل مكبرات صوت وبالونات وزينة للأطفال، تطوف الشوارع، وتبث أغنية باللهجة المصرية للتوعية بفايروس كورونا المستجد بعنوان "مش هنسلم مش هنبوس مش هننقل الفايروس"، ويعتلي الشاحنة شخص يرتدي ملابس شخصية توم الكارتونية. وحاز الفيديو انتشاراً واسعاً وانتقادات ساخرة حول طريقة تعامل المصريين مع فايروس (كوفيد-19).

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من صحة الادعاء، ووجد أنّه مضلل، إذ إن الشارع الذي تمر منه الشاحنة ليس في مصر، ولكنه في مدينة صيدا بلبنان. وبحث "مسبار" فوجد فيديوهات أخرى للشاحنة نفسها، في أماكن مختلفة.

ويظهر بوضوح اختلاف شكل البنايات عن الشكل المصري المعتاد وكذلك اختلاف أرقام لوحات السيارات وكذلك أسماء المحال التجارية، وفي أحد الفيديوهات تظهر لافتة "محمصة محمود القرص"، وكلمة محمصة لا تستخدم في مصر، وبالبحث في غوغل خرائط وجد "مسبار" أن المحمصة في حي الإسكندراني في صيدا بلبنان.

ولم يتوصل "مسبار" لتأكيد دقيق حول توقيت نشر الفيديو الأصلي على مواقع التواصل الاجتماعي، وهل كان مرتبطاً فعلاً بحملات توعية للمواطنين في صيدا من تفشِّي فايروس كورونا أم لا.

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة