` `

كورونا أميركا: سلب ونهب بسبب الخوف من الفايروس.. فيديو مضلل

حسام الهندي حسام الهندي
أخبار
29 مارس 2020
كورونا أميركا: سلب ونهب بسبب الخوف من الفايروس.. فيديو مضلل
الفيديو نُشر للمرة الأولى في يناير/كانون الثاني 2017 في المكسيك (Getty)

الادعاء

بسبب الخوف من فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، عمليات سلب ونهب في كاليفورنيا وفرجينيا ونيويورك.

الخبر المتداول

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، يحمل شعار قناة سي إن إن الأميركية، زعم بعض متداولي الفيديو أنه لعمليات سلب ونهب قام بها بعض المواطنين في عدة ولايات أميركية، من بينها كاليفورنيا وفرجينيا ونيويورك، ومدن أخرى.

ويظهر في الفيديو عشرات المواطنين يتزاحمون بشكل عشوائي داخل أحد الأسواق التجارية، ويحمل بعضهم شاشات تلفزيون ومواد غذائية وأغراضاً أخرى، حتى أصبحت بعض الأرفف فارغة من أي بضائع.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء، ووجد أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو نُشر للمرة الأولى في يناير/كانون الثاني 2017 في المكسيك، أي قبل انتشار فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بثلاث سنوات، وكانت عمليات الهجوم على مركز وول مارت للتسوق في مدينة فيراكروز في المكسيك وليس في الولايات المتحدة، كما ادعى البعض.

وبحث "مسبار" في الفيديو الأصلي الذي نُشر على موقع يوتيوب لحساب باسم Fernando M J، وأكد الشخص نفسه، يوم 25 مارس/آذار الجاري، في تعليق على صفحته أن الفيديو قديم وليس له علاقة بفايروس كورونا، الفيديو نُشر خلال الاحتجاجات العنيفة التي شهدتها المسكيك بداية 2017، رداً على رفع الحكومة وقتها أسعار الوقود.

ومن الجدير بالذكر أن السلطات المكسيكية اتخذت في الوقت الحالي تدابير خاصة لمنع تكرار تلك الأعمال خلال الإغلاق الجزئي الذي دخلت فيه البلاد لمحاولة الحد من انتشار فايروس كورونا.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة