` `

هل سمحت ألمانيا برفع الأذان عبر مكبرات الصوت؟

إيهاب زيدان إيهاب زيدان
أخبار
31 مارس 2020
هل سمحت ألمانيا برفع الأذان عبر مكبرات الصوت؟
حتّى اللحظة، لم تصدر ألمانيا قراراً يسمح برفع الأذان (Getty)

الادعاء

السلطات الألمانية تسمح برفع الأذان عبر مكبرات الصوت بسبب تفشّي فايروس كورونا، بعدنا كان محظوراً لسنوات.

الخبر المتداول

تناقلت مواقع وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوراً يُظهر مسجداً يقيم الأذان عبر مكبّرات الصوت في ألمانيا. وادعى الناشرون بأن السلطات الألمانية سمحت للمساجد برفع الأذان، على الرغم من قرار حظره لمدة سنوات، وذلك بعد تفشّي فايروس كورونا.

صورة متعلقة توضيحيةصورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

الادعاء مضلل، إذ وجد "مسبار" أنه بينما يعود مصدر المقطع المصوّر للمسجد المركزي في مدينة دويسبورغ الألمانية، إلّا أن الحكومة الألمانية لم تصدر حتى اللحظة أي قرار يتعلق برفع الأذان عبر مكبرات الصوت في أنحاء الدولة. إذ تم رفع الأذان في المسجد المتداول ضمن حملة مشتركة بين مساجد وكنائس المدينة من أجل دعم المؤمنين بعد إغلاق دور العبادة بسبب تفشي فايروس كورونا في ألمانيا وبعد موافقة السلطات المحلية في المدينة على ذلك. إذ أن قرار رفع الأذان عبر مكبرات الصوت هو حدث حصري في المسجد المركزي في دويسبرغ فقط، ولا يسري على جميع المساجد في ألمانيا، إذ على كل مسجد أخذ الموافقة من البلدية التابع إليها على حدى.

وذكرت إدارة المسجد، أنه سيتم سماع صوت الأذان عبر مكبرات الصوت في مسجد دويسبورغ المركزي مساء كل يوم طوال استمرار فترة أزمة فايروس كورونا. وتجدر الإشارة إلى أنه تم رفع الأذان في هذا المسجد لأول مرة منذ 12 عام.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحيةصورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة