` `

مستشار أردوغان يعلن تخليه عن الإسلام.. عنوان غير دقيق

حسام الهندي حسام الهندي
سياسة
31 مارس 2020
مستشار أردوغان يعلن تخليه عن الإسلام.. عنوان غير دقيق
أصبح أتيلجان بايار منذ عدة سنوات من المحسوبين على المعارضة (Getty)

الادعاء

أعلن أتيلجان بايار، مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تخلّيه عن اعتناق الإسلام واعتناق ما يعرف بالربوبية.

الخبر المتداول

تداولت مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، يوم 30 مارس/آذار 2020، خبراً بعنوان "مستشار أردوغان يعلن تخليه عن الإسلام"، ونشرت مواقع منها "اليوم السابع" و"الوفد" و"الخليج 360" وصحيفة البدع، الخبر بالصياغة نفسها بما في ذلك الخطأ الإملائي في كلمة "مستشار" التي كُتبت "مسشار".

وأورد الخبر المتداول أن أتيلجان بايار، أعلن على حسابه على موقع تويتر التحول للفكر الربوبي، ويعني الذي يؤمن بإله لكن لا يؤمن بأي دين آخر. كما زعم الخبر أن بايار يعمل مستشاراً للرئيس التركي رجب طيب أردوغان،

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول، ووجد أن العنوان غير دقيق ويتضمن إثارة، إذ أتيلجان بايار ليس مستشاراً في الوقت الحالي للرئيس التركي رجب طيب أردوغان. ولكن بايار كان في السابق مستشاراً في الحملات الانتخابية لحزب العدالة والتنمية في وجود رئيس الوزراء الأسبق أحمد داود أوغلو، وفي الوقت الحالي أحد أبرز المعارضين لأردوغان.

ونشر بايار على حسابه غير الموثّق التغريدة التي دار حولها الخبر المتداول وهي صحيحة، لكن بعض المواقع الإخبارية التي نشرت الخبر بصياغة موحدة أبرزت علاقته السابقة بحزب العدالة والتنمية دون أن تشير إلى أن بايار منذ عدة سنوات أصبح من الوجوه المحسوبة على المعارضة.

صورة متعلقة توضيحية

صحيفة نيويورك تايمز، خلال تقرير نشرته في 26 يونيو/حزيران 2019، حول انتخابات بلدية إسطنبول، وصفت بايار بالمستشار الاستراتيجي السابق لحملة الحزب الحاكم (العدالة والتنمية)، الذي انضم إلى حملة المعارضة 2019 ، وفي عام 2016 أجرت معه وكالة سبوتنيك الروسية باللغة التركية حواراً عرفته وقتها بأنه يعمل مستشاراً استراتيجيًّا سابقاً للحملة الانتخابية لرئيس الوزراء الأسبق أحمد داود أوغلو، واستقال أوغلو من المنصب عام 2016.

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة