` `

هل اعترف أردوغان بتفشي كورونا داخل الجيش التركي؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
سياسة
1 أبريل 2020
هل اعترف أردوغان بتفشي كورونا داخل الجيش التركي؟
الترجمة المتداولة صحيحة، لكن العناوين التي نشرت معه غير صحيحة (Getty)

الادعاء

أردوغان يعترف بتفشى فايروس كورونا فى صفوف الجيش التركى.

الخبر المتداول

انتشر على عدد من المواقع الإخبارية وقنوات تلفزيونية، وصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لإحدى خطابات الرئيس التركي رجب طيب أرودغان، ويحمل شعار موقع تركيا الآن، مرفق معه عنوان "أردوغان يُعلن تفشي كورونا في صفوف الجيش التركي". ويظهر المقطع المتداول الرئيس التركي، مع ترجمة لحديثه وهو يقو إنَّ الجنود في الجيش التركي سيخضعون للحجر الصحي لمدة 14 يوماً، وسيتم استدعاؤهم وتسريحهم بطريقة مضبوطة.

العديد من المواقع نشرت الفيديو، مع عناوين توضح أنَّ أردوغان اعترف بتفشي فايروس كورونا في صفوف الجيش التركي، فيما أكد الإعلامي المصري نشأت الديهي بعد عرض الفيديو عبر برنامجه على قناة “TeN”، أنَّ كورونا تفشى وسط الجيش التركي.

صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الفيديو المتداول، ووجد أنَّ العناوين التي نشرت معه غير دقيقة وتحمل تضليلاً وإثارة، ولم يعترف أردوغان بتفشي كورونا داخل الجيش التركي. ويعود الفيديو لمقطع مجتزأ من خطاب الرئيس التركي في 27 مارس/آذار، الذي أعلن فيه عن إجراءات عملية جديدة لمواجهة فايروس كورونا في تركيا.

وأتضح بالفعل أنَّ الترجمة على المقطع المتداول صحيحة، لكن العناوين التي نشرت على المواقع معه غير صحيحة، وتم استخدام كلمات لا تتماشى مع محتوى الحديث في الفيديو إطلاقاً. وأما عن حديث نشأت الديهي فيه العديد من الأخطاء، إذ لم يعترف أردوغان خلال كلمته بتفشي الفيروس داخل الجيش التركي، إذ قال إنَّ الجنود في الجيش، سيطبق عليهم أيضاً نفس إجراءات الحجر الصحي لمدة 14 يوماً، وسيتم استدعاؤهم وتسريحهم بطرق مضبوطة. ويذكر أنه لم يُعلن عن أيّة إصابات بفايروس كورونا، في صفوف الجيش التركي حتى الآن.

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة