` `

مواجهات بين شرطة الاحتلال والفلسطينيين في الأراضي المحتلّة.. حقيقة الخبر

مريم هواري مريم هواري
سياسة
2 أبريل 2020
مواجهات بين شرطة الاحتلال والفلسطينيين في الأراضي المحتلّة.. حقيقة الخبر
تشن الشرطة الاسرائيلية حملة عنف ضد الفلسطينيين في مدينة يافا (Getty)

الادعاء

الفلسطينيون قاموا بأعمال شغب في مدينة يافا في الأراضي المحتلة بسبب تطبيق الشرطة الإسرائيلية لتعليمات وزارة الصحة بخصوص فايروس كورونا.

الخبر المتداول

نشرت بعض المواقع الإخبارية الاسرائيلية خبراً عن اندلاع مواجهات بين شبان فلسطينيين من مدينة يافا في الأراضي المحتلة عام 1948 وبين عناصر شرطة الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 1 أبريل/نيسان الجاري. وادّعت هذه المواقع بأن مجموعة شبان فلسطينيين أحرقوا إطارات واعتدوا على أفراد من الشرطة بعد اعتقالهم لشباب فلسطينيين رفضوا التعاون معهم والانصياع لتعليمات وزارة الصحة الاسرائيلية لمكافحة فايروس كورونا، وأشار أحد المواقع في عنوانه إلى اندلاع المواجهات بسبب "تقييدات كورونا".

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

الادعاء مضلل، إذ احتج مجموعة من الفلسطينيين في مدينة يافا عقب اعتداء الشرطة الإسرائيلية على عدد من النساء والشبان في المدينة واصابة عددهم بجراح بزعم انتهاكهم لقوانين وإجراءات الحجر الصحي وليس بسبب رفضهم الانصياع لتعليمات وزارة الصحة الإسرائيلية كما زعمت المواقع في الخبر المتداول. وتجدر الإشارة إلى قيام الشرطة الإسرائيلية بحملة عنيفة ممنهجة ومتكررة على أهالي يافا حتى قبل تفشّي فايروس كورونا وإعلان التقييدات الناتجة عنه.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة