` `

حجر 525 سورياً للاشتباه بإصابتهم بـ كورونا.. ما صحة الخبر؟

أنس ناصيف أنس ناصيف
صحة
5 أبريل 2020
حجر 525 سورياً للاشتباه بإصابتهم بـ كورونا.. ما صحة الخبر؟
نفى وزير الصحة السوري الخبر المتداول الذي نشره موقع روسيا اليوم (Getty)

الادعاء

محافظة السويداء السورية تحجر على 525 مواطناً للاشتباه بإصابتهم بفايروس كورونا.

الخبر المتداول

نشرت مواقع إلكترونية وصفحات وحسابات على موقع فيسبوك، خبراً مفاده أنّ السلطات الصحية في محافظة السويداء جنوبي سورية، فرضت الحجر الصحي على قرابة 525 شخصاً للاشتباه بإصابتهم بفايروس كورونا. وجاء في الخبر أنّ الدكتور نزار مهنا مدير الصحة في المحافظة أشار إلى أنّ الأشخاص المحجور عليهم دخلوا البلاد بطرق غير شرعية.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

نفت وزارة الصحة السورية الخبر المتداول، الذي نقلته العديد من الصفحات والحسابات على وسائل التواصل عن موقع قناة روسيا اليوم. وقالت الوزارة في منشورٍ لمكتبها الإعلامي على منصة فيسبوك "وزير الصحة ينفي ما بثته قناة روسيا اليوم عن حجر 525 شخصاً للاشتباه بإصابتهم بفيروس كورونا في محافظة السويداء".

وكانت قناة روسيا اليوم قد عدّلت على صفحتها الخبر الزائف، لتستبدله بنفي السلطات السورية له، إلّا أنها لم تُشر إلى نشرها الخبر الكاذب، وقالت بأنّ إعلان السلطات السورية جاء لنفي معلومات نشرها موقع البعث ميديا. لكن خبر نفي السلطات السورية لفرض الحجر الصحي على مواطنين في السويداء، المنشور على موقع روسيا اليوم بعنوان "السلطات السورية تنفي الحجر على 525 مواطناً للاشتباه بإصابتهم بكورونا في السويداء"، ما زال رابطه المنشور على منصة فيسبوك يحمل عنوان "محافظة السويداء السورية تحجر 525 مواطناً للاشتباه بإصابتهم بكورونا"، الأمر الذي يؤكد نشر القناة للخبر الكاذب وتجاهلها الاعتراف بذلك، ناهيك أن وزارة الصحة أشارت إلى قناة روسيا اليوم على أنها مصدر الخبر الزائف.

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة