` `

حقيقة إعلان منظمة الصحة العالمية سورية خالية من كورونا

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
6 أبريل 2020
حقيقة إعلان منظمة الصحة العالمية سورية خالية من كورونا
نفت منظمة الصحة العالمية نيتها إعلان سورية بلداً خالياً من كورونا (Getty)

الادعاء

لجنة التنسيق التابعة لمنظمة الصحة العالمية، تتوقع إعلان سورية بلداً ناجياً من انتشار فايروس كورونا خلال ثلاثة أسابيع.

الخبر المتداول

تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً مفاده، أنّ لجنة التنسيق التابعة لمنظمة الصحة العالمية، أبلغت الحكومة السورية استبعادها للأخيرة من قائمة الدول المعرضة لتفشي فايروس كورونا..

وجاء ذلك بعد اطلاع المنظمة على التقارير ومراقبة الحالات المدروسة، من تاريخ 10 مارس/آذار الفائت حتى 1 أبريل/نيسان الجاري، وبعد إجراء دراسة لمنحنى انتشار الفايروس في سورية، وحصر عدد الإصابات بـ عشر حالات فقط. وأنّ المنظمة تتوقع بعد فترة لا تتجاوز 21 يوماً، أنّ يتم إعلان سورية بلداً ناجياً من انتشار فايروس كورونا "كوفيد 19".

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من صحة الادعاء وتبين أنه زائف، إذ نفت منظمة الصحة العالمية الخبر عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر، وقالت أنّ لا صحة لما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي في سورية، حول التوقع بإعلان سورية بلداً ناجياً من فايروس كورونا، خلال فترة 21 يوماً، مؤكدة أنه لا وجود لما يسمى بـ "لجنة التنسيق التابعة لمنظمة الصحة العالمية".

صورة متعلقة توضيحية

هذا وأكّد ممثل منظمة الصحة في سوريا نعمه سيد عبد، في تصريح له نشره موقع روسيا اليوم في 2 أبريل/نيسان الجاري، أنّ المنظمة تقيم الوضع في سوريا بأنه خطير، نظراً لأنَّ سوريا تمثل قبلة لزيارة المراقد الدينية.

صورة متعلقة توضيحية

 

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة