` `

هل ستُذيع BBC القرآن الكريم؟

أسماء الغول أسماء الغول
روحانيات ودين
30 مارس 2020
هل ستُذيع BBC  القرآن الكريم؟
سيتم بث آية من القرآن ابتداءً من يوم جمعة، وبشكل أسبوعي (Getty)

الادعاء

إذاعات  البي بي سي ستُذيع القرآن والأحاديث النبوية المترجمة بشكلٍ دوريّ ما يعني قوة وتأثير الإسلام في بريطانيا وأوروبا.

الخبر المتداول

تداولت حساباتٌ شخصيّة وإعلاميّة خبراً مفاده أنّ هيئة الإذاعة البريطانيّة ستذيع القرآن الكريم والأحاديث النبويّة وترجمتها بشكل دوري على 14 محطة إذاعية محلية، وجاء هذا التداول ليتحدث عن تأثير الإسلام في أوروبا وبريطانيا، وباعتباره عودة الحق، دون أن يتم وضعه في سياقه الحقيقيّ والإستثنائيّ.

 

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر ليجد أنّ هذه المعلومات انتقائيةٌ ومنزوعةٌ من سياق ما أعلنته هيئة الإذاعة البريطانيّة، إذ أوضحت أنّه سيتم بث آية من القرآن ابتداءً من يوم جمعة الساعة 5:50 صباحًا الموافق 3 إبريل/نيسان الجاري وستكون بمثابة خطوة أسبوعية، وسيقود البث في كلّ مرّةٍ إمامٌ مختلف، فيقرأ آيةً من القرآن أو حديثاً نبويّاً ثم يترجمه ويتحدّث عن أهميته، تليها دقيقة صلاة.

ويأتي هذا القرار بسبب العزلة التي يعيش فيها المجتمع بعد قرار الحجر المنزليّ على إثر انتشار وباء كورونا، إذ أوضح كريس بيرنز، رئيس الإذاعة المحليّة في بي بي سي لوسائل إعلامٍ أجنبيّة "الإذاعة المحليّة تدور حول ربط المجتمعات، ونأمل أن تذهب هذه الأفكار الأسبوعيّة إلى حدٍ ما لمساعدة المسلمين على الشعور بإحساس المجتمع أثناء عزلهم".

وأول من أعلن عن الخبر هو الصحافيّ والمنتج في الإذاعة هارفي فارلي، قائلاً في تغريدةٍ على تويتر في الثاني من إبريل/نيسان الجاري "محطات إذاعة بي بي سي المحلية تبث الصلوات الإسلاميّة من صباح الغد"

وأضاف في التغريدة على لسان بيرنز "وقال رئيس راديو بي بي سي المحليّ سيشعر العديد من المسلمين بالفراغ في حياتهم؛ إذ كانت الصلوات عادةً موجودة، وهو شعور سيتضخّم مع اقتراب رمضان".

وأغلقت الحكومة البريطانيّة جميع أماكن العبادة في 23 مارس/ آذار المنصرم؛ كجزءٍ من إجراءاتها الرامية إلى الحد من انتشار فايروس كورونا المستجد، كما أعلن المجلس الإسلاميّ البريطانيّ وقف أكثر من 375 مسجداً ومصلياً.

وهذه التوضيحات جعلت بعض ممن نشروا الخبر يتراجعون عنه أو يضعوه في سياقه المحدد، كما فعلت وكالة شهاب للأنباء بحذفه لاحقاً.

 ،  

تصنيف الخبر

انتقائي

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة