` `

الطفلُ صانع الكمامات.. ما جنسيّته؟

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
7 أبريل 2020
الطفلُ صانع الكمامات.. ما جنسيّته؟
بصنع الكمّامة ويوزعها مجاناً على الجميع (Getty)

الادعاء

 صورةٌ لطفلٍ يصنع الكمّامات ويقوم بتوزيعها على المواطنين بالمجان، نُسبت جنسيّته إلى عدة بلدان عربية، فمرةً يقولون إنّه تونسيّ  ومرةً مغربيّ وربما مصريّ أو عراقيّ وقد يكون سعوديّ وعدنيّ وجزائريّ.

الخبر المتداول

تداولت صفحاتٌ على مواقع التواصل الاجتماعيّ خلال شهر مارس/ آذار المنصرم، صورةً مصحوبة بتعليق أنها لطفليقوم بصنع الكمّامات وتوزيعها على الناس مجاناً، ونسبت جنسيّة الطفل لعدة بلدان عربيّة، فمنهم من ادّعى أنّه طفل عراقيّ ومنهم من نفى ذلك وأكّد أنّه سعوديّ، وتارةً تُنشر الصورة على أنّها لطفلٍ مصريّ وتارةً أخرى مغربيّ أو جزائريّ أو تونسيّ، وسُمّي الطفل بعدة أسماء منها جعفر أبو العلاء في السعوديّة، وعبد المنعم في ليبيا و عز الدين في الجزائر، وعلي النداف في العراق.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الصورة المتداولة، واكتشف أنّها تعود إلى طفلٍ عراقيّ من الناصريّة واسمه "علي ماهر النداف" إذ نُشرت الصورة للمرة الأولى على حساب الناشط العراقيّ حسام السراي في تاريخ 16 مارس/ آذار 2020، وعلّق السراي على الصورة "علي ماهر النداف من الناصريّة، قلعة سكر مواليد 2003 يقوم بصنع الكمّامة وتوزيعها مجاناً على الجميع".

كما تبيّن بعد البحث عن اسم الطفل أنّه يملك حساباً على فيسبوك وينشر فيه صوره وصور عائلته، ووجد "مسبار" فيديو على حساب الناشط العراقيّ"كريم العيسى" بتاريخ 5 أبريل/ نيسان الجاري، يجمعه مع الطفل العراقيّ علي ويُؤكّد فيه الطفل على هويّته وجنسيّته العراقيّة، وذكر الناشط كريم تعليقاً على الفيديو "الفتى العراقيّ .. علي ماهر محمد النداف ابن قلعة سكر في ذي قار.. اللي حمل جنسيّة جميع أقطار الوطن العربيّ.. أصبح مصريّ وجزائريّ وبحرينيّ وتونسيّ وكويتيّ".

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة