` `

أطباء سورية يصنعون أجهزة التنفس.. حقيقة الصورة

أنس ناصيف أنس ناصيف
صحة
7 أبريل 2020
أطباء سورية يصنعون أجهزة التنفس.. حقيقة الصورة
الصورة المتداولة ليست لأجهزة تنفس مصنوعة في سورية (Getty)

الادعاء

صورة لأجهزة التنفس التي صنعها أطباء سوريون في مدينة حلب لمواجهة فايروس كورونا.

الخبر المتداول

نشرت صفحات وحسابات على موقع فيسبوك، صورة تُظهر أجهزة تنفسٍ قال ناشروها إنها من صناعة أطباءٍ في مدينة حلب، هؤلاء الأطباء بدؤوا بصنع هذه الأجهزة لمواجهة تهديد انتشار فايروس كورونا (كوفيد-19). وأرفق معظم الناشرين الصورة مصحوبة بتعليق "حلب الإنسانية.. حلب العقول الخيّرة. صناعة المنفسة لأول مرة في سوريا بأيدي حلبية".

تحقيق مسبار

فحص "مسبار" الصورة، وتأكّد من عدم صحتها، فهي لم تُلتقط لأجهزة تنفس في مدينة حلب السورية، إنمّا وجدها "مسبار" منشورة على أحد المتاجر الإلكترونية على الإنترنت وليس لها علاقة بسورية على الإطلاق. وتجدر الإشارة أنّ السلطات الصحية التابعة للنظام السوري لم تُعلن حتى اللحظة عن صناعة أجهزة التنفس محلياً. 

بعد نشر هذا المقال في 7 أبريل/ نيسان من العام الجاري، وردت أنباء تفيد أنّ مجموعة من الأطباء والمهندسين في الشمال السوري التي تسيطر عليه المعارضة، وتحديداً في مدينة الباب، تمكنوا من تصنيع أول جهاز تنفس محلياً. وقال أحمد الجبيلي المشرف على المشروع في تصريح لتلفزيون سوريا  "جهاز التنفّس الصناعي يعتمد على أدوات متاحة ويسهل الحصول عليها في المنطقة، وتتراوح كلفته بين 100 و120 دولاراً أمريكياً". 

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة