` `

هذا ليس فيديو للأذان في غرناطة

أسماء الغول أسماء الغول
روحانيات ودين
7 أبريل 2020
هذا ليس فيديو للأذان في غرناطة
تستطيع المساجد رفع الآذان في إسبانيا لكن داخل المسجد (Getty)

الادعاء

الأذان يعود إلى غرناطة بعد 500 عام على سقوط الأندلس

الخبر المتداول

تداولت منصات التواصل الاجتماعيّ عدة فيديوهات، وأغلبها يُشير إلى أنّ الأذان عاد لمدينة غرناطة بعد 500 عام على سقوط الأندلس، ويظهر فيها شوارع إسبانيا ورجال يؤذّنون من النوافذ، والبعض الآخر شارك فيديو لمشاهدٍ عامّة لغرناطة يصاحبها صوت الأذان، وجميعها بين يومي 24 و28 مارس/آذار المنصرم.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الفيديوهات ليجد أنّ بعضها تم مونتاجه بوضع صوت الأذان على مناظرٍ من مدينة غرناطة، بينما الأخرى هي لأحياءٍ من مدينة مدريد قررت فيها بعض الجاليات المسلمة أن تؤذّن وبعضهم يصفّق تحيةً لمجهودات الطواقم الطبيّة لمواجهة وباء فايروس كورونا المستجد "كوفيد19"، وذلك في 22مارس/آذار الجاري.

هذا وكان بعض ناشري الفيديوهات السابقة علّقوا على الفيديو أنّ "الأذان يُرفع في مسجد البيازين بمدينة غرناطة الإسبانيّة"، وجاء جزء من الردود كتغريدات من حساباتٍ موثّقة أحدها للأكاديمي عبدالله معروف قائلاَ "هذا ليس حي البيازين ولا هذا مسجد البيازين في غرناطة، ومسجد البيازين الآن كنيسة اسمها سان بيدرو، ويوجد بالفعل في حي البيازين مسجد غرناطة الكبير الرئيسي.. والأذان يُرفع في هذا المسجد يومياً". 

وللتأكد من صحة التغريدة السابقة، سأل "مسبار" صحافي مقيم في إسبانيا، وقال أنه بالفعل تستطيع المساجد رفع الآذان في إسبانيا لكن داخل المسجد، وليس بمكبرات الصوت.

 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة