` `

الشعب الإيطالي يحيّي مصر بعد إرسالها مساعدات طبية لهم.. حقيقة الأمر

إيهاب زيدان إيهاب زيدان
سياسة
9 أبريل 2020
الشعب الإيطالي يحيّي مصر بعد إرسالها مساعدات طبية لهم.. حقيقة الأمر
يعود الفيديو المتداول لولاية ويست فيجينيا في الولايات المتحدة (Getty)

الادعاء

تجمّع إيطالي يهتف "تحيا مصر" عقب تقديم الحكومة المصرية المساعدات الطبية لإيطاليا.

الخبر المتداول

تداولت قنوات على موقع يوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر بتاريخ 6 أبريل/نيسان الجاري، مقطعاً مصوّراً لتجمعٍ يهتف "ايجيبه"، وادعى ناشرو الفيديو أنه يعود لمواطنين إيطاليين يهتفون "تحيا مصر" وذلك بعد زيارة وزيرة الصحّة المصرية ووفدٍ عسكريٍ لإيطاليا وتسليمهم شحنة مساعدات طبية لمكافحة فايروس كورونا بتاريخ 4 أبريل/نيسان الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

الادعاء زائف، وذلك لعدّة أسباب، أولاً، لم يهتف جموع المتواجدين في المقطع المصوّر لمصر باللغة الإيطالية وذلك لأن كلمة مصر باللغة الإيطالية تعني “Egitto” ولا علاقة لهذا اللفظ بالهتاف المنشور في المقطع.

ثانياً، الحكومة فرضت حظر تجوّل كامل وعلّقت حركة جميع المواطنين في أنحاء البلاد منذ 10 مارس/آذار الفائت لمواجهة انتشار فايروس كورونا المستجد لذا فمن المستحيل أن تكون هناك تجمعات بهذا العدد الشوارع الإيطالية. وقال أحد المصريين الذين يعيشون في إيطاليا حاليا لـ"مسبار"، إن السلطات تقيد حركة المواطنين في الشارع تماما ويتم اعتقال أي شخص يسير في الشوارع بدون تصريح من الجهات المختصّة. ونشر موقع سكاي نيوز تقريراً يفيد بأن إيطاليا باتت تحت الحجر الصحي الكامل، وفرضت الحكومة قانوناً يجرم الخروج من المنزل بدون سبب، يقضي بالحبس 3 أشهر أو دفع غرامة تتراوح بين 200 إلى 300 يورو، وذلك يثير الشك حول التقاط الفيديو المصوّر في إيطاليا إذ كانت الشرطة ستلقي القبض على جميع المشاركين في هذا التجمع فور خروجهم من منازلهم.

وجد "مسبار" بأن مصدر المقطع المصوّر يعود لتجمع في مدينة مورغان تاون في ولاية ويست فيرجينيا في الولايات المتّحدة بتاريخ 12 مارس/آذار الفائت، إذ أغلق التجمع الشارع وأقام احتفال عليه ممّا أدى إلى تصادم بين الشرطة المحلية وبين المواطنين.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة