` `

صعيدي يرقص بالعصا بعد شفاء زوجته من كورونا.. صورة مضللة

حسام الهندي حسام الهندي
أخبار
9 أبريل 2020
صعيدي يرقص بالعصا بعد شفاء زوجته من كورونا.. صورة مضللة
الصورة ليس لها علاقة بفايروس كورونا المستجد كما ادعى أو توقع البعض (مواقع التواصل)

الادعاء

صعيدي يرقص بالعصا بعد علمه بشفاء زوجته من فايروس كورونا المستجد.

الخبر المتداول

تداولت بعض الصفحات والحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لرجل مصري مسن يرفع العصا وراقصاً، وتظهر عليه علامات السعادة. وقال متداولو الصورة إن الرجل من صعيد مصر، والتقطت الصورة فور علمه بنبأ شفاء زوجته من الفايروس. ويظهر في الخلفية كلمة صندوق تحيا مصر، وجملة غير مكتملة يظهر منها "مركز... لعلاج فير..".

ولم تحدد بعض الصفحات التي نشرت الصورة نوع الفايروس التي شفيت منه زوجة الرجل، لكن أغلب التعليقات توقعت أن يكون فايروس كورونا المستجد، نظراً لانشغال العالم به. ولاقت الصورة انتشاراً واسعاً وترحيباً بفرحة الرجل.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الصورة المتداولة واكتشف أنها مضللة، إذ أنَّ الصورة ليس لها علاقة بفايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) كما ادعى أو توقع البعض.

بحث "مسبار" حول الصورة المتداولة ووجد أنها نشرت في 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2019 على موقع صحيفة اليوم السابع المصرية، ويشير الخبر إلى أنَّ الصور التقطت داخل مركز صندوق تحيا مصر لعلاج فيروس "سى" في محافظة الأقصر. أما التجمع الذي يظهر في الصورة كان خلال حفل إبلاغ بعض المرضى بالنتائج النهائية لتحليل فايروس "سي"بعد تلقيهم العلاج، وحضر اللقاء بعض أعضاء فريق أسرة "طلاب من أجل مصر"، وبعض المتطوعين من "صناع الحياة" في جامعة جنوب الوادي.

ووجد "مسبار" مقطع فيديو على صفحة أسر صناع الحياة - جامعة جنوب الوادي، لنفس الرجل وهو يرقص، وأشارت الصفحة إلى أنَّ الرجل يرقص بعد تأكد شفاء زوجته من فايروس "سي"، ونشر الفيديو في عيد الحب 11 فبراير/شباط الفائت.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة