` `

طبيب ألماني: فايروس كورونا لا يعيش على الأسطح.. خبر صحيح

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
10 أبريل 2020
طبيب ألماني: فايروس كورونا لا يعيش على الأسطح.. خبر صحيح
تحقق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنه صحيح (مواقع التواصل)

الادعاء

العالم الألماني يشكك في كيفية انتشار فايروس كورونا، ودراسة له تؤكد أنَّ الفايروس لا يعيش على الأسطح ولا ينتقل عن طريق الملامسة والمصافحة.

الخبر المتداول

تداولت العديد من الصحف والمواقع الإخبارية العالمية والعربية، خبراً مفاده أنَّ البروفيسور الألماني هندريك ستريك أجرى بحثاً في قرية صغيرة بمدينة هاينزبرج، التي تعد أكثر المناطق تضرراً بفايروس كورونا في ألمانيا.

وأكد العالم خلال دراسته أنه عندما قام بفحص منزل عائلة مصابة بالفايروس، وجد أنّ المنزل لا يحتوي على أي فايروس حي على الأسطح، ولم يتم العثور على الفايروس على مقابض الأبواب أو فرو الحيوانات أيضاً، وهو ما يناقض الاعتقاد بأنّ الفايروس يمكن أنّ يعيش على الأسطح المختلفة لعدة أيام.

صورة متعلقة توضيحية

 

 

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر المتداول ووجد أنه صحيح، إذ وجد الخبر الأصلي في مقابلة أجرتها قناة  "ZDF" الألمانية مع البروفيسور الألماني "هندريك ستريك" مدير معهد علم الفيروسات ونقص المناعة في مستشفى بون الجامعي، بتاريخ 1 أبريل/نيسان الجاري، يتحدث فيها عن الدراسة التي يجريها في منطقة هاينزبرغ التي تأثرت بشدة بفايروس كورونا كوفيد-19 وتفشى فيها، حيث اختبر ستريك وفريقه مختلف الأسطح ولم يتمكنوا من اكتشاف فايروس نشط، لا على الهواتف المحمولة أو مقابض الأبواب أو الأحواض أو القطط، حتى في منازل الأسر المصابة بالعدوى.

وأكد العالم الألماني أنه بالتعاون مع فريقه في منطقة هاينزبرغ، سوف يدرس مزيداً من التفاصيل حول كيفية انتشار الفايروس، كما أنه يريد التحقق أكثر في مدى ارتفاع عدد حالات الإصابة.

وأضاف أنَّ في الوقت الحالي لا يمكن التخلي عن الإجراءات الوقائية إلى حين التأكد من طريقة انتشار الفايروس، وأنّ هذا لا يقلل من خطورة التجمعات كالحفلات وصالات الرياضة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الدراسة تتنافى مع تصريحات منظمة الصحة العالمية، التي ذكرت أنّ فايروس كورونا كوفيد-19 ينتقل عبر ملامسة الأسطح الملوثة.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

 

تصنيف الخبر

صحيح

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة