` `

كورونا مصر: تحذير الشرطة لحبيبة الإسكندرية.. فيديو ساخر

حسام الهندي حسام الهندي
سياسة
10 أبريل 2020
كورونا مصر: تحذير الشرطة لحبيبة الإسكندرية.. فيديو ساخر
المطقع زائف ولكنه بغرض السخرية (Getty)

الادعاء

الشرطة المصرية تطلب من الحبيبة على كورنيش الإسكندرية الالتزام بمواعيد الحظر المقررة بدلاً من القبض عليهم.

الخبر المتداول

 تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لسيارة تبث رسالة تحذير من خلال مكبر صوت، نصها "نداء إلى جميع الحبيبة على كورنيش الإسكندرية، خودها فأيدك وروح بدل ما تتعلق انت وهي". الرسالة التحذيرية الموجهة للشباب تطالبهم بالالتزام بإجراءات الحظر الجزئي الذي تطبقه مصر لمحاولة منع تفشي فايروس كورونا المستجد، وفي حالة عدم الالتزام سيتم القبض عليهم بشكل مهين. 

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من مقطع الفيديو المتداول ووجد أنه زائف ولكنه بغرض السخرية. ويظهر بوضوح التلاعب بالصوت في المقطع لإنّه الصوت الذي يبدو وقادماً من مكان مغلق وليس من مكان مفتوح يشتّت الصوت مثل كورنيش الإسكندرية، وبالبحث وجد "مسبار" مقطع الفيديو الأصلي الذي نشر على موقع فيسبوك يوم 3 أبريل/نيسان الجاري، على صفحة مستخدم يدعى أيمن عبد العزيز.

تواصل "مسبار" مع صاحب الفيديو أيمن عبد العزيز وقال لـ"مسبار" أنَّ الرسالة التي كانت تبث في الفيديو الأصلي كانت رجاءاً من سيارة تابعة لجهاز حكومي ما -لم يحدده بدقة- (الشرطة أو البلدية)، وتطالب المواطنين بالعودة لمنازلهم والالتزام بمواعيد الحظر المسائي، وتابع عبدالعزيز "الفيديو الأصلي التقط يوم 3 أبريل/نيسان الجاري الساعة الخامسة و15 دقيقة، في منطقة سيدي بشر على طريق الجيش أمام شاطئ السرايا بالإسكندرية".

صورة متعلقة توضيحية

 

تصنيف الخبر

ساخر

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة