` `

حقيقة اختراق شاب سعودي لقناة تلفزيون تركية

إسلام عزيز إسلام عزيز
تكنولوجيا
11 أبريل 2020
حقيقة اختراق شاب سعودي لقناة تلفزيون تركية
تحقق "مسبار" من المقطع المتداول وتبين أنه مفبرك (Getty)

الادعاء

اختراق قناة تركية وعرض علم السعودية عليها.

الخبر المتداول

تداولت حسابات على موقع تويتر بشكل كبير، منذ 7 أبريل/نيسان الجاري، مقطع فيديو يظهر قناة ATV التركية وأثناء عرض أحد برامجها الخاصة، ثم يظهر فجأةً علم المملكة العربية السعودية على شاشة القناة مصحوباً بحساب على تطبيق سناب شات يحمل اسم mohad، وادعى ناشرو المقطع أنه يوثّق لحظة اختراق قناة تركية وعرض علم السعودية على شاشتها. كما ظهر في المقطع صوت شاب وأمامه جهاز كمبيوتر، في إشارة إلى أنه من قام بعملية الاختراق.

ويظهر على شاشة القناة في المقطع المتداول توقيت عملية الاختراق، وكان في الساعة التاسعة واثنين وثلاثين دقيقة.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من المقطع المتداول وتبين أنه مفبرك، إذ لم تُعلن قناة ATV التركية عن أي عمليات اختراق تعرّضت لها يوم 7 أبريل/نيسان أو خلال الأيام الفائتة.

وعثر "مسبار" على حلقة البرنامج الذي أُخذَ عنها المقطع المتداول على موقع قناة ATV الرسمي، ووجد أنَّ الحلقة تعود لبرنامج Hafta Sonu، وأُذيعت يوم السبت الفائت 4 أبريل/نيسان، أي قبل تداول المقطع المزعوم بثلاثة أيام. وكانت الحلقة تناقش كيف تفسر العائلات فايروس كورونا للأطفال وكيف يتعاملون معه، ويظهر مقدم البرنامج İbrahim Sadri وضيفة الحلقة Beril pabuçcuer.

وفي نفس التوقيت الظاهر بالمقطع المتداول، ظهر في الفيديو الأصلي مذيع البرنامج رفقة الضيفة مع مشاهد أخرى تُظهر لقطات لبعض الأطفال والأسر، وهو ما يؤكد عملية التلاعب والفبركة في المقطع المزعوم، كما أنَّ الحلقة استمرت بشكلٍ طبيعيٍّ حتى نهايتها.

صورة متعلقة توضيحية

 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة