` `

انفجر بركان في إندونيسيا لكن ليس بعد سبات مائة عام

أسماء الغول أسماء الغول
علوم
12 أبريل 2020
انفجر بركان في إندونيسيا لكن ليس بعد سبات مائة عام
الانفجارات البركانيّة في إندونيسيا تحدث كل يوم (Getty)

الادعاء

انفجر بركان كراكاتوا الإندونيسيّ بالتوازي مع ثلاثة براكين أخرى وبعد سبات مائة عام.

الخبر المتداول

تداولت مواقع التواصل الاجتماعيّ ومواقعٌ إخباريّة أنّ بركان كراكاتوا الإندونيسيّ اندلعت منه الحمم والرماد والدخان، في ما يُقال إنّه أكثر مراحله نشاطًا منذ آخر ثوران له في عام 2018، وعرضت كثيرٌ من مقاطع الفيديو مشاهد تُظهر البركان المشهور عالمياً منذ حادثة تسونامي، وهو ينفث سحابةً من الحمم. إذ بدأ نشاطه في مساء يوم العاشر من ابريل/ نيسان الحالي حتى صباح اليوم التالي.

وبعض المنشورات تناولت أنّ البركان انفجر بعد سبات استمر أكثر من 100 عام، ومنشورات أخرى قالت إنّ الانفجار تزامن في ذات اللحظة مع انفجار براكين أخرى مختلفة في أندونسيا في جبال ميرابي وكيرينسي وجبل سيميرو، كذلك في المكسيك ما يوحي أنّ العام 2020 مليءٌ بالكوارث.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحيةصورة متعلقة توضيحيةصورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من مواقع إخباريّة أندونيسيّة ووجد أنّ أغلب المعلومات التي نشرتها المواقع العربيّة صحيحة، إلّا أنّ هناك بعض المعلومات تم تمريرها لزيادة الإثارة، فالبركان لم يستمر سباته لمائة عامٍ وأكثر كما نشر البعض، بل اندلع في عام 2018، وقتل أكثرمن 400 شخص، قبل أن يندلع مرةً أخرى في العاشر من الشهر الجاري.

ووفقًا لموقع المركز الإندونيسيّ لعلم البراكين والتخفيف من آثار الكوارث الجيولوجيّة PVMBG  بدأ الثوران في 9.58 ليلاً، وأنتج 500 مترٍ من الرماد والدخان.

كما لم يوازِ انفجار كراكاتوا اندلاع براكين أخرى في جبال ميرابي وكيرينسي وجبل سيميرو، وقال موقع كومباس لكشف الحقائق الأندونسيّ أنّه لم تنفجر هذه البراكين معاً كما نشر البعض، بل هناك أنشطة بركانيّة اعتياديّة.

وقال رئيسPVMBG  بحسب الموقع ذاته إنّ الانفجارات البركانيّة في إندونيسيا تحدث كل يوم، ومع ذلك، لم تحدث الانفجارات في أربعة جبال بوقتٍ واحد.

أما بركان "بوبوكاتيبيتل" في وسط المكسيك فقد اندلعت منه الحمم والصخور وتسبب في سحابةٍ رماديّةٍ عدة مرات خلال عام 2019، وتجدّدت في يناير 2020، لكن لم يحدث ذلك خلال ابريل/نيسان الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

 

 

صورة متعلقة توضيحيةصورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة