` `

لم يخرج بوريس جونسون إلى التسوق بعد إصابته بكورونا

أسماء الغول أسماء الغول
صحة
12 أبريل 2020
لم يخرج بوريس جونسون إلى التسوق بعد إصابته بكورونا
الفيديو وما ترتديه الشخصيات التي تظهر فيه لا توحي بأزمة انتشار فايروس كورونا

الادعاء

 فيديو ينتشر لرئيس وزراء بريطانيا خلال تسوقه من محل عربي بعد إصابته بفايروس كورونا المستجد "كوفيد19"

الخبر المتداول

انتشر على موقعي فيسبوك ويوتيوب، منذ 6 أبريل/نيسان الجاري، مقطع فيديو قيل إنه لرئيس وزراء بريطانيا بوريس جنسون يتسوق من محل بقالة عربي، ثم تُلتقط له الصور مع أصحاب المحل والزبائن قبل أن ينطلق بدراجته.

وكان قد تم الإعلان عن إصابة بوريس بفايروس كورونا المستجد "كوفيد19"، في السابع والعشرين من مارس/آذار المنصرم.

وتوحي التعليقات المصاحبة للفيديو الذي تداولته كثير من الحسابات أنه حديث، على الرغم من كونه ظهر بعد يوم واحد من نقل جونسون إلى المستشفى لتلقي العلاج في الخامس من أبريل/نيسان الجاري.

صورة متعلقة توضيحية 

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

 صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الفيديو، وكانت جميع النسخ عن المقطع ذاته انتشرت بين يومي 6 و7 أبريل/نيسان الجاري، ولا وجود للنسخة الأصلية القديمة، وهو الأمر الذي ينطوي على تضليل يكاد يكون محبوكاً، لولا أنَّ صاحب المحل يسأله في الفيديو "عن حل لمشكلة ازدحام المرور في المدينة؟"، ما يدل على كون الفيديو في الفترة التي مسك فيها بوريس جونسون عمادة لندن والتي استمرت منذ 2008 إلى 2016.  ومن المعروف أنَّ عمدة المدينة تُوكل إليه مهام مثل إدارة المواصلات والشرطة وخدمات الإطفاء وتعزيز الاقتصاد.

كما أن أجواء الفيديو وما ترتديه الشخصيات التي تظهر فيه لا توحي بأزمة انتشار فايروس كورونا، فلندن منذ مارس/آذار الماضي، تعيش أجواءً من الحجر المنزلي، والغالبية ترتدي القفازات والأقنعة الطبية، ناهيك عن أنَّ بوريس كان في المستشفى في تاريخ نشر الفيديو، وسرعان ما تدهورت حالته وتم نقله إلى العناية المركزة في السابع من الشهر الجاري.

هذا ولم يُشر أحد الناشرين إلى كون الفيديو قديماً سوى قناة يوتيوب واحدة أشارت إلى أنه يعود إلى 2014 في محل بقالة عربي يدعى سوبر ماركت ميلاد.

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة