` `

كورونا الصين: هل اكتُشفَ أول حامل للفايروس؟

إيهاب زيدان إيهاب زيدان
صحة
14 أبريل 2020
كورونا الصين: هل اكتُشفَ أول حامل للفايروس؟
27 مريضاً عانوا من أعراض كوفيد-19 قبل الإعلان رسميًّا عنه (Getty)

الادعاء

الكشف عن أول حالة إصابة بفايروس كورونا المستجد في مدينة ووهان الصينيّة.

الخبر المتداول

تداولت مواقعُ إخباريّة عربيّة وأجنبيّة تفاصيل الكشف عن أول إصابة بفايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في مدينة ووهان الصينيّة، وأوضحت أنّ الإصابة الأولى تعود إلى تاريخ 11 ديسمبر/ كانون الأول من العام الفائت، لبائعة روبيان صينيّة تدعى وي ويكسيان تعمل في أحد أسواق مدينة ووهان للأسماك والمنتجات البحريّة.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أنّه تم التوصّل إلى أول المصابين بفايروس كورونا، ومن المحتمل أن تكون هذه البائعة هي أول، إذ أوضّحت للإعلام بأنّها بدأت تشعر بأعراض البرد في 10 ديسمبر/كانون الأول من العام الفائت 2019، وتلقّت العلاج في عيادة محليّة.

https://images-prod.misbar.com/articlebody/investigation_7u9mmjcw9.jpg

https://images-prod.misbar.com/articlebody/origin_evh4zv9na.jpg

 

https://images-prod.misbar.com/articlebody/origin_0qgykyyz0.jpg

https://images-prod.misbar.com/articlebody/investigation_v4vc1gouk.jpg

تحقيق مسبار

الخبر مشكوك فيه، إذ وجد "مسبار" أنّ المواقع والصحف الصينيّة تحدثت عن 27 مريضاً عانوا من أعراض كوفيد-19 قبل الإعلان رسميًّا عن اكتشاف الفايروس، وزار هؤلاء المرضى العيادات المحليّة الصغيرة ثم توجّهوا إلى مستشفى ووهان منذ العاشر من ديسمبر/كانون الأول للعام الماضي، ولم تحدد الصحف أيّاً منهم كان المريض رقم واحد، معتمدة هذه المواقع في معلوماتها على تصريحاتٍ من الجهات الصحيّة الصينيّة الرسميّة. وتابعت أنّ أربعة من هؤلاء لم يكونوا على صلة بسوق ووهان للمأكولات البحريّة، بينما البقيّة فعلوا وبعضهم ينتمون إلى عائلة واحدة.

أما السيدة الصينيّة "وي" التي وصلت العقد الخامس من عمرها، فقد وصفتها لجنة الصحة المحليّة في مدينة ووهان أنّها إحدى أوائل الحالات الـ 27 التي أصيبت بفايروس كورونا، وعلى علاقة بأسواق مدينة ووهان للمأكولات البحرية، حيث تبيع الروبيان.

ونقلت عنها مواقع إخباريّة صينيّة محليّة أنّ محل إقامتها على بعد 500 متراً فقط من السوق، ونادراً ما تذهب إلى أماكن أخرى، وقد شعرت في البداية بالتعب وعدم الراحة، معتقدة أنّها تعاني من الأنفلونزا في فصل الشتاء، ومع ذلك بقيت تمارس عملها بعد أن توجهت إلى عيادة صغيرة، لكن سرعات ما تدهورت حالتها، فذهبت إلى مستشفى كونكورد في 16 ديسمبر/كانون الأول، وهناك أخبرها الطبيب أنّ العديد ممن لهم علاقة بسوق المأكولات البحريّة زاروه في الفترة ذاتها بنفس الأعراض.

كما يوجد سيد تشين، وهو شخص مصاب من الحالات الأولى، يعيش في جيانغشيا، على بعد أكثر من 30 كيلومتراً من سوق المأكولات البحريّة في ووهان، وليس لديه تاريخ من التعرض لهذا السوق، ولم يذهب إلى أماكن أخرى باستثناء العمل في النصف الأول من الشهر، ومع ذلك كان من ضمن المرضى الـ 27 الذين أصيبوا بالأعراض ذاتها.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحيةا

تصنيف الخبر

مشكوك فيه

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة