` `

السماح بمراقبة مكالمات المواطنين في فلسطين.. منشور زائف

عمر فارس عمر فارس
سياسة
15 أبريل 2020
السماح بمراقبة مكالمات المواطنين في فلسطين.. منشور زائف
صنّفت الشرطة الفلسطينية المنشور المتداول باعتباره إشاعة (Getty)

الادعاء

قرار من أجهزة الأمن الفلسطينية: يوم غد يبدأ العمل بنظام الاتصالات الجديد الذي يسمح بمراقبة المكالمات الهاتفية ومحادثات التطبيقات مثل فيسبوك وواتساب.

الخبر المتداول

تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة مأخوذة عن صفحة تحمل اسم "نابلس الغد nablus city"، تدّعي إصدار قرار من قِبل أجهزة الأمن الفلسطينية حول بدء العمل بنظام اتصالات جديد، يسمح لها بتسجيل مكالمات المواطنين الهاتفية والاطلاع على محادثات تطبيقات مثل فيسبوك وواتساب.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الخبر ويرجّح أنه زائف. إذ لم يصدر أيّ قرار رسمي بهذا الخصوص عن أي جهة أمنية في فلسطين، كما نفت الشرطة الفلسطينية عبر موقعها الرسمي الخبر المزعوم وصنّفته كشائعة. كما يمرّ هذا المنشور في دورة من الغياب والحضور منذ عام 2017، وليس جديداً، ولم يعثر "مسبار" على صفحة "نابلس الغد nablus city" على موقع فيسبوك.

أما بالنسبة لمحادثات واتساب، فهي مشفّرة وفق بروتوكول التشفير الطرفي (E2E) الذي يمنع أي طرف غير المرسل والمستقبل من الاطلاع على محتوى المحادثات مهما تطوّرت معرفته التكنولوجية. لكنّ محادثات تطبيق فيسبوك عبر "ماسنجر" غير مشفّرة بتلك الطريقة، مما يسهّل اختراقها. بناء على ذلك، لا يمكن نفي احتمالية مراقبة أجهزة مواطني أي دولة في العالم، أو على الأقل، مراقبة أجهزة مواطنين بعينهم، الأمر الذي حصل مسبقاً.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة