` `

هذه الصورة لا تعود للمافيا الإيطاليّة

أسعد الصفطاوي أسعد الصفطاوي
أعمال
14 أبريل 2020
هذه الصورة لا تعود للمافيا الإيطاليّة
لم يذكر الإعلام تقديم المافيا لمساعداتٍ إلى الحكومة بمبلغ سبعة مليارات دولار (BMW )

الادعاء

صورة لعصابات المافيا الإيطالية خلال الاستعداد لتقديم طرود غذائيّة للمواطنين في المناطق الفقيرة في ظل أزمة فايروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، والتدهور الاقتصاديّ الذي تمر فيها البلاد.

الخبر المتداول

تداولت مواقعٌ التواصل الاجتماعيّ صورةً لمجموعة من السيارات الفاخرة تقف خلف بعضها البعض، وقال عنها ناشروها إنّ الصورة اُلتقطت خلال قيام عصابات المافيا الإيطاليّة بتوزيع طرود غذائيّة على الأسر الفقيرة، التي تدهورت أوضاعها في ظل الإغلاق العام المرافق لتفشي فايروس كورونا المستجد في إيطاليا.

كما رافق الصورة أخبار أخرى حول توزيع المافيا الإيطاليّة ما يقارب من 7 مليارات دولار لمساعدة الحكومة الإيطاليّة، وهناك من قال إنّها 500 مليون.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من هذه المنشورات والتغريدات، ووجد أنّ الصورة زائفة أمّا الخبر حول توزيع المافيا الإيطاليّة طرود غذائيّة فهو صحيح، وتركزت عملية توزيع الطرود في المناطق الأكثر فقراً في الجنوب الإيطالي، مثل كامبانيا وكالابريا وجزيرة صقلية وبوليا.

وصرّح نيكولا غراتري، المحقّق المتخصّص في ملاحقة عصابات المافيا، رئيس مكتب المدّعي العام في كاتانزارو، لوسائل إعلام عالمية أنّ المتاجر والمقاهي والمطاعم والحانات مغلقة منذ أكثر من شهر، وهذا يعني أنّ أصحاب هذه المتاجر والعاملين فيها، لم يتلقّوا أيّ دخل، وليس لديهم فكرة متى سيعودون إلى العمل.

وحذّر المحقق الإيطاليّ من أنّه في "حال لم تتدخل الدولة قريباً لمساعدة العائلات الأكثر فقراً، فسوف تسدّ المافيا الفراغ وتقدّم خدماتها، وتفرض بالتالي سيطرتها على حياة الناس.

في حين لم يذكر الإعلام الإيطاليّ أو الدوليّ شيئاً حول تقديم المافيا لمساعداتٍ إلى الحكومة بمبلغ سبعة مليارات دولار، كما لم تصرّح الحكومة بشيءٍ حول الأمر.

ووجد "مسبار" أنّ مرد الصورة التي انتشرت يعود إلى حملة إعلانيّة عن سيارات BMW، خلال العام 2015، وقد ظهرت في حساب انستغرام يعود إلى شركةBMW الألمانية. وتظهر في الصورة مجموعةٌ من سيارات BMW وهي تقف أمام المدخل الرئيسيّ لمتحف الشركة الشهير في ميونخ.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة