` `

الأسود في قيلولة وسط الشارع..خبر صحيح

أسماء الغول أسماء الغول
ترفيه
18 أبريل 2020
الأسود في قيلولة وسط الشارع..خبر صحيح
الأسود تكون عادةً في الأحراش لكنّها الآن تتمتع بحرية (Kruger National Park)

الادعاء

الأسود استغلت الإغلاق بسبب انتشار فايروس كورونا المستجد (كوفيد_19) ونامت على قارعة الطريق.

الخبر المتداول

تداولت مواقعٌ إخباريّة وبعض المنشورات على موقع التواصل الاجتماعيّ فيسبوك، منذ منتصف ابريل/ نيسان الجاري، صورةً لعددٍ من الأسود أثناء استلقائها على قارعة الطريق في جنوب أفريقيا، وعلقت أنّ الأسود استغلت الهدوء الذي يجوب البلاد بعد إجراءات الإغلاق؛ بسبب فايروس كورونا، واتخذت من الشارع الذي يكون عادة مزدحماً بالسيارات مكاناً للنوم.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحيةصورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق"مسبار" من الصورة ووجد أنّها صحيحة وكان أول نشر لها في 15 ابريل/ نيسان الجاري على حساب حديقة كروغر الوطنيّة في موقع تويتر، قائلة " غطرسة وكبرياء الأسد هذه لا يراها عادة زوار محمية كروغر من السياح..هذه الأسود تتواجد معظم الاحيان في محمية كيمبيانا في منطقة لا يراها السياح، ظهر هذا اليوم كانت الأسود ممدة على الاسفلت لشارع خارج مخيم استراحة اوربن".

وسرعان ما تناقلت التغريدة وسائل إعلام عالميّة مثل الغارديان والبي بي سي في تقارير لها. واستغلت الأسود والحيوانات البريّة الأخرى الهدوء والسكينة في متنزه كروغر الوطني الشاسع في جنوب أفريقيا مع استمرار الإغلاق الصارم في البلاد.
والتقط حارس الحديقة ريتشارد سوري صوراً لما لا يقل عن 8 أسود، بما في ذلك بعض الأشبال الصغيرة، وهي تستلقي على الطريق خارج أحد أكواخ استراحة المتنزّه، وفقاً لصحيفة الغارديان البريطانيّة.
وقال إسحاق فالا، المسؤول الإعلاميّ في كروغر، لـبي بي سي " إنّ الأسود تكون عادةً في الأحراش لكنّها ذكيةٌ للغاية وهي الآن تتمتع بحرية المتنزّه بدوننا".
ويعتبر المتنزّه من أكبر المحميات الطبيعية في جنوب أفريقيا حيث يغطي مساحة قدرها 18.989 كم مربع، ويمتد لمسافة 350 كم من الشمال إلى الجنوب، و60 كم من الشرق إلى الغرب، وهو مخصّص لرحلات السفاري والمغامرات، فلا يتم وضع الحيوانات في أقفاص أو بين جدران فاصلة بل هي منطقة مفتوحة من البراري.

صورة متعلقة توضيحية

 

 

صورة متعلقة توضيحية صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

صحيح

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة