` `

تحويل مطار أتاتورك في إسطنبول إلى مستشفى.. ما السبب الحقيقي؟

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
20 أبريل 2020
تحويل مطار أتاتورك في إسطنبول إلى مستشفى.. ما السبب الحقيقي؟
أكد الرئيس التركي أنه سيتم إنشاء مستشفيين جديدين في مدينة إسطنبول (Getty)

الادعاء

قضى فايروس كورونا على حركة الطيران في تركيا، فحولت مدرج مطار أتاتورك بإسطنبول لمستشفى لعلاج ضحايا الفايروس.

الخبر المتداول

نشرت قناتيّ العربية والعربية الحدث، مقطع فيديو شاركه عدد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، يصوّر عملية تحويل مطار أتاتورك في مدينة إسطنبول في تركيا إلى مستشفى، وقالت العربية إنّ المطار تم تحويله إلى مستشفى لعلاج ضحايا فايروس كورونا المستجد، بعد أنّ قضى الفايروس على حركة الطيران في تركيا.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجده مضللاً، إذ لم يتم تحويل مطار أتاتورك إلى مستشفى بعد أنّ قضى فايروس كورونا على حركة الطيران في تركيا، إذ توقفت جميع الرحلات التجارية في المطار منذ شهر أبريل/نيسان 2019، وتمّ نقلها إلى مطار إسطنبول الجديد الذي بُني حديثاً. الأمر الذي لم تأتِ القناتين على ذكره.

وخُصّص مطار أتاتورك في الآونة للأخيرة للشحن والصيانة والطيران العام ورحلات العمل والطائرات الحكومية والدبلوماسية، بينما خُصص مطار إسطنبول الجديد لرحلات الركاب التجارية.

صورة متعلقة توضيحية

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه سيتم إنشاء مستشفيين جديدين في مدينة إسطنبول خلال مدة لا تتجاوز 45 يوماً، بهدف مكافحة فايروس كورونا (كوفيد-19). وأضاف أنّ أحد المستشفيين سيكون في منطقة سنجاق تبه بالشطر الآسيوي من المدينة، والآخر في الطرف الأوروبي، داخل مطار أتاتورك. 

ويذكر أنّ معظم دول العالم قد علقت رحلات الطيران، نتيجة تفشي فايروس كورونا المستجد.

صورة متعلقة توضيحية

 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة