` `

مايكل جاكسون في بثٍّ حيّ بعد 11 عاماً من وفاته.. صورٌ مفبركة

أسماء الغول أسماء الغول
ثقافة وفن
21 أبريل 2020
مايكل جاكسون في بثٍّ حيّ بعد 11 عاماً من وفاته.. صورٌ مفبركة
كرّر هذا الحساب الخدعة عدة مرات على مر العامين الماضيين (Getty)

الادعاء

مايكل جاكسون في بثٍّ حيّ بعد 11 عاماً من وفاته على موقع انستغرام، وملايين المتابعين في الدقائق الأولى.

الخبر المتداول

تداولت صفحاتٌ على وسائل التواصل الاجتماعيّ وأخرى إعلاميّة، في اليومين الفائتين، خبراً وصوراً عن ظهور مايكل جاكسون في بثٍّ حيّ على موقع انستغرام، وكانت البداية في ظهور هذه الصور على حساب انستغرام باسم "مايكي مايندز" خلال عامي 2018 و2019، لتعود فجأة إلى الواجهة على مواقع يوتيوب وفيسبوك وانستغرام.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبر، ووجد أنّه لم يظهر الفيديو في أي من المواقع التي تحدثت عن البثّ المباشر، والأمر ذاته على حساب "مايكي" في موقع انستغرام، بل هي مجرد صور مفبركة تظهر وكأنّها "برنت سكرين" للبثّ الحي الذي تظهر فيه شخصية مايكل جاكسون.

كما يظهر في الصور رقم المتابعين الذي وصل إلى الملايين مع عدد الدقائق التي مرت من بثّ المقطع، ما يوحي كأنّ هناك فيديو، إلا أنّ الأمر مجرد خدعة متقنة.

وكرّر هذا الحساب الخدعة عدة مرات على مر العامين الفائتين، ولكن في قناته على موقع يوتيوب يوضّح في أكثر من فيديو بصوتٍ آليّ "روبوت" أنّه قام بتحرير واستخدام "فوتوشوب" لعشرين صورة لجاكسون كما يفعل كلّ مرة من أجل معجبيه وما تعودوا منه لكنه بالتأكيد لم يقم بنشر أية فيديوهات.

كما قام أحد الحسابات على يوتيوب بتفنيد الصور وتوضيح كيف تم تحريرها لتبدو حقيقيّة، في حين حذفت معظم مواقع التواصل هذه الصور المتداولة باعتبارها أخبار زائفة.

وتجدر الإشارة إلى أن مُفبرك الصور لجأ إلى أن يبدو البثّ الحيّ من صفحة مايكل جاكسون الموثّقة على موقع انستغرام، وهذا لم يحدث إطلاقاً أو يظهر على الصفحة.

وتوفي مايكل جاكسون عن عمر يناهز الـ 50 عاماً في عام 2009 نتيجة تناوله "البروبوفول" كمسكن آلام ليساعده على النوم، بعد استشارة من طبيبه الشخصيّ كونراد موراى الذي دخل السجن بسبب القتل غير العمد.

 

تت

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة