` `

تصريحات زائفة منسوبة لوزير الأوقاف ومفتي الجمهورية وشيخ الأزهر

حمزة حسن حمزة حسن
أخبار
24 أبريل 2020
تصريحات زائفة منسوبة لوزير الأوقاف ومفتي الجمهورية وشيخ الأزهر
تحقّق "مسبار" من جميع التصريحات المتداولة ووجد أنها مفبركة (مواقع التواصل الاجتماعي)

الادعاء

تصريحات لوزير الأوقاف ومفتي الجمهورية وشيخ الأزهر في مصر.

الخبر المتداول

تداول بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، عدداً من التصريحات ونسبوها إلى وزير الأوقاف ومفتي الجمهورية وشيخ الأزهر في مصر. التصريح الأول لوزير الأوقاف محمد مختار جمعة تم نشره على شكل الأخبار  التي تنشرها جريدة الشروق المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، مفاده أنّ وزارة الأوقاف المصرية ستقوم بمعاقبة المسؤولين عن المساجد التي سوف تذيع القرآن الكريم عبر مكبرات الصوت الخارجية للمساجد خلال شهر رمضان. فيما تداول البعض تصريحاً لمفتي الجمهورية المصرية شوقى علام، قال فيه "من يُصلي فوق أسطح المنازل أثم".

كما نشر مستخدمون تصريحاً لشيخ الأزهر أحمد الطيب على شكل أخبار جريدة الشروق أيضاً، يطالب فيه وزير الأوقاف بالكف عن التصريحات التي تستفز المسلمين، لأنّ صلاة التراويح تُصلى في المساجد وليست في البيوت كما صرح وزير الأوقاف سابقاً، وأنّ وما يحدث الآن بسبب الظروف الاستثنائية وليس هو الأصل.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من جميع التصريحات المتداولة ووجد أنها مفبركة، إذ نفت جريدة الشروق المصرية الخبر المتداول عن وزير الأوقاف وقالت أنّ التصريح مفبرك. ووجد "مسبار أنه تم اجتزأ التصريح المتداول عن مفتي الجمهورية وعدم نقله بشكل كامل، فقد قال المفتي خلال مقابلة تلفزيونية له على قناة صدى البلد "يجب على المواطنين اتباع التدابير الصادرة من الدولة المصرية ومنع التجمّعات، وأنّ كل نداء يخالف التدابير الوقائية يؤدي إلى إرباك المشهد، والمخالف يأثم لأنه عرض حياته وحياة أولاده لإشكال يهدد أمر الحياة".

وتحقق "مسبار" من خبر شيخ الأزهر ولم يجد له أي أثر على صفحة جريدة الشروق ولم ينشر على موقع الأزهر أو على أي مصدر رسمي.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة