` `

كورونا اليابان: تصريح زائف منسوب للعالم تاسوكو هونجو

عمر فارس عمر فارس
علوم
25 أبريل 2020
كورونا اليابان: تصريح زائف منسوب للعالم تاسوكو هونجو
تصريح زائف ولم يتحدث به العالم الياباني في أي وسيلة إعلامية (Getty)

الادعاء

أستاذ الفايروسات الياباني تاسوكو هونجو قال إنّ فايروس كورونا غير طبيعي، ولو كان كذلك لما أثّر على العالم بهذه الصورة، وكان ليتأثر بدرجة الحرارة. أنا واثق ١٠٠٪ أنه ليس من الخفافيش، إذا كنت مخطئاً اسحبوا جائزة نوبل مني حتى بعد موتي. الصين تكذب.

الخبر المتداول

تناقلت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تصريحاً منسوباً إلى أستاذ كلية الطب في عدة جامعات، العالم الياباني تاسوكو هونجو، الحائز على جائزة نوبل في الطب عام 2018، قال فيه إنّ فايروس كورونا المستجد غير طبيعي، ورجّح احتمالية أنّ الصين كذبت بتصريحاتها حول الفايروس، مما يعني تصنيعه على يدي البشر.

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من التصريح المتداول ووجد أنه زائف. إذ لا وجود لتصريحات عامة للعالم تاسوكو هونجو حول الادعاء التداول. وأحدث ظهور إعلامي له كان بتاريخ 16 أبريل/نيسان الجاري في مقابلة عبر قناة محلية في اليابان، بحسب موقع The Mainichi، تحدّث فيها عن ضرورة إجراء 10 آلاف فحص يوميّ في اليابان لكوفيد-19 بهدف السيطرة عليه، لا كما هي الحال عليه الآن إذ تُجري اليابان سبعة آلاف فحص يوميًّا.

كما أجرى مقابلة نُشرت باللغة الإنجليزية مع مجلة Nikkei Asian Review تحدّث فيها عن ضرورة الاستفادة من التجربة الصينية في التعامل مع كوفيد-19. وعند سؤاله عمّ سيبدو عليه العالم بعد انحسار جائحة فايروس كورونا، قال "إنّ الصين ستلعب دوراً كبيراً. لا أدري إن كانت ستزيد قوة تأثير الصين حول العالم، لكن هناك احتمالية حدوث تغيير في شكل القوى العالمية بعد كوفيد-19".

إضافة إلى ما سبق، أُنشئ حساب زائف، بداية أبريل/نيسان الجاري، باسم العالم هونجو على موقع تويتر بهدف نشر الشائعات.

تحديث، 28 أبريل/نيسان 2020: أصدر العالم الياباني تاسوكو هونجو بياناً صحفيًّا ينفي فيه الادعاءات والتصريحات المنسوبة له.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة