` `

بشار الأسد يستقيل ويُقال معاً في منشورات مفبركة

محمود غزيل محمود غزيل
سياسة
3 مايو 2020
بشار الأسد يستقيل ويُقال معاً في منشورات مفبركة
الرئاسة السورية لم تعلن خلال الساعات الماضية عن أي بيان رسمي (Getty)

الادعاء

توافق تركي - أمريكي - روسي - إيراني على تنحية الرئيس السوري بشار الأسد في شهر يوليو/ تموز القدم.

 

الخبر المتداول

تداولت حساباتٌ عدة على منصات التواصل، منذ الأول من مايو/ أيار الجاري، خبريّن حول الرئيس السوري بشار الأسد، الأول يفيد بأن "روسيا تعلن أن الشهر السابع هو آخر شهر يترأس فيه بشار الأسد الحكم في سوريا، وذلك بناء على توافق تركي - أمريكي - روسي - إيراني لتنحية الأسد، ووقف إطلاق النار، مقابل تشكيل حكومة انتقالية".

أما الخبر الثاني فهو بيان قيل إنه صادر عن الرئاسة السورية يفيد بتقديم الأسد استقالته من الحكم وتكليف د. نجاح العطار نائبة الرئيس منذ 2006، بإدارة شؤون البلاد في تلك المرحلة.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الخبرين، ووجد أن الصورة للخبر الـعاجل من قناة روسيا اليوم التي تعلن أن يوليو/ تموز الشهر الأخير لحكم الأسد مفبركة، وتم إجراء التعديل عليها وإضافة النص الظاهر.

أما الفيديو المتداول الذي يتحدث عن تنحية الأسد بعد توافق روسي أميركي تركي، فهو مجتزأ من برنامج "ما تبقى" على قناة تلفزيون سوريا المعارضة، حيث يتلو مقدم البرنامج أجزاء من سيناريو سياسي مستقبلي نقلته وكالة الأناضول التركية عن المجلس الروسي للشؤون الدولية كتحليل للوضع السوري، ونشرته في 29 ابريل/ نيسان المنصرم.

كما أن الرئاسة السورية لم تعلن خلال الساعات الماضية عن أي بيان رسمي صادر عن الرئيس الأسد، بالإضافة إلى أن التاريخ الهجري في البيان لا يتوافق مع التاريخ الميلادي ما يدل على كونها وثيقة مزورة.

صورة متعلقة توضيحية صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة