` `

تغطيات خاطئة لمؤشر حرية الصحافة 2020

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
3 مايو 2020
تغطيات خاطئة لمؤشر حرية الصحافة 2020
تحتل لبنان المرتبة الرابعة عربياً بحسب مؤشر حرية الصحافة (Getty)

الادعاء

المؤشر العالمي لحرية الصحافة 2020 التابع لمنظمة مراسلون بلا حدود، يصنّف لبنان الثانية عربيًا وتركيا بين أسوأ 15 دولة في العالم.

الخبر المتداول

تداولت عدّة مواقع إخبارية عربية في أبريل/نيسان الجاري، خبراً عن المؤشر العالمي لحرية الصحافة 2020 الصادر عن منظمة "مراسلون بلا حدود". وأفادت الصحف بأنه في حين تتواجد الدول العربية في مواقع متأخرة، احتلّت لبنان المرتبة الثانية عربياً وصُنّفت تركيا بين 15 أسوأ دولة في العالم بحسب المؤشر.

صورة متعلقة توضيحية

 

https://lh4.googleusercontent.com/HxWm-ofijRypkES_srRmXA3RJk67rTiuh6RNyLMxva_sr7vmubwiq-vY7TQZBTmgWnzT0mk66O2S-UgNxMrsxKGbPKqwdv5g4aj3-QPVRQQdl4O9XNlmgxBWTPccF1eWK8f7Ogkk

 

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

الادعاء زائف. تحقق "مسبار" من المعلومات المذكورة في الخبر المتداول ووجد أنه بحسب مؤشر حرية الصحافة الصادر عن منظمة مراسلون بلا حدود والذي يصنّف 180 دولة عالمياً، تعود المرتبة الثانية عربياً لدولة جزر القمر وهي تحتل المرتبة ال 75 عالمياً، وتحتل تونس المرتبة الأولى عربياً والمرتبة ال 72 عالمياً وموريتانيا المرتبة الثالثة عربيا وال 97 عالمياً، أما لبنان فتحتل المرتبة الرابعة عربياً وال 102 عالمياً بحسب المؤشر.

أما بخصوص تركيا، فتحتل المرتبة ال 154 عالمياً وتُعتبر في موقع متأخر في المؤشر لكنّها ليست بين أسوأ 15 دولة، إذ تحتل هذه المراتب كل من مصر، اليمن، أذربيجان، البحرين، السعودية، كوبا، لاوس، إيران، سوريا، فيتنام، جيبوتي، الصين، إريتريا، تركمنستان، وكوريا الشمالية.

 

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة