` `

حقيقة مقاطع الفيديو المتداولة حول إطلاق نار في قطر

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
4 مايو 2020
حقيقة مقاطع الفيديو المتداولة حول إطلاق نار في قطر
مقاطع الفيديو المتداولة تأتي في سياق مضلل (Getty)

الادعاء

اشتباكات وإطلاق نار ومحاولة انقلاب في قطر.

الخبر المتداول

تداولت مواقع إلكترونية وحسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي عدداً من مقاطع الفيديو، ادعى ناشروها أنها لاشتباكات وإطلاق نار في قطر. المقطع الأول نُشر تحت عنوان "إطلاق نار كثيف ومروحيات في منطقة الوكرة في الدوحة"، فيما تداول البعض مقطعاً آخراً تحت عنوان "أنباء عن انقلاب في قطر". وانتشر مقطع فيديو ثالث ادّعوا أنه لاشتباكات في الوكرة.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

ونشرت حسابات مقطع فيديو رابع يُظهر أصوات إطلاق نار مع ادعاء أنه محاولة انقلاب في قطر. ونُشرت صورة مع ادعاء أنها في قطر وأن قناة الجزيرة قد نشرتها. وعرضت قناة 24 مقطعاً آخراً تحت عنوان " انباء عن انقلاب في قطر تزامنا مع مرور 3 سنوات على الحصار".

صورة متعلقة توضيحية

3

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من مقاطع الفيديو المتداولة ووجد أنها تأتي في سياق مضلل، فمقطعي الفيديو الأول والثاني يعودان لمطقع فيديو واحد نُشر على "يوتيوب" في أبريل/نيسان 2017، تحت عنوان "اسمع أصوات إطلاق نار" ولم يذكر مكان إطلاق النار. وتمّ اجتزاء الفيديو إلى قسمين، ولا علاقة له بالوقت الحالي. أما عن المقطع الثالث فتمّ تداوله في أغسطس/آب 2015، لانفجار في مدينة تيانجين الصينية.

وعثر "مسبار" على مقطع الفيديو الأصلي للفيديو الرابع وهو لا يُظهر أي إطلاق نار، إذ تمّ تعديل الفيديو وتركيب صوت إطلاق الرصاص عليه. أما الصورة فتحقق "مسبار" منها ووجد أنها قديمة وتعود لعام 2004 في العراق.

وتحقق "مسبار" من مقطع الفيديو الذي عرضته قناة 24 نيوز، ووجد أنه قديم ونُشر على موقع يوتيوب في أبريل/نيسان 2018، تحت عنوان "إطلاق نار كثيف قرب قصر الخزامى بالعاصمة السعودية الرياض".

 

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة