` `

هذه العائلة اليابانية لم تعلن إسلامها بسبب فايروس كورونا

أسماء الغول أسماء الغول
روحانيات ودين
8 مايو 2020
هذه العائلة اليابانية لم تعلن إسلامها بسبب فايروس كورونا
صورة يتم تداولها بين فترة وأخرى على أنها حديثة ( Facebook)

الادعاء

عائلة يابانية أعلنت إسلامها، بعد أن أنعم الله عليها بالشفاء من فايروس كورونا المستجد (كوفيد_19).

الخبر المتداول

تداولت صفحاتً وحسابات خلال شهري مارس/ آذار، و أبريل/ نيسان الفائتين، صورة لعائلة يابانية ترتدي بعض أزياء مقتبسة من الثقافة الإسلامية، ويصاحبها تعليق أن عائلة يابانية تعلن إسلامها بعد أن شفي جميع أفرادها من فايروس كورونا المستجد، كما تم تداول الصورة العام الماضي على اعتبار العائلة اعتقنت الإسلام حديثاً.

وفي 2018 تم نشرها على صفحة فرنسية ذات طابع إسلامي على موقع فيسبوك، ويصحبها تعليق أن العائلة اعتنقت الإسلام، وتجاوزت المشاركات والإعجابات بالمنشور الألفي مشاركةً وإعجاباً.

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من المعلومات السابقة، ليجد أن الصورة يتم تداولها بين فترة وأخرى على أنها حديثة وغالباً ما يرافقها خبر أنها صورة لعائلة يابانية تعتنق الإسلام، وذلك بهدف استمالة المشاعر الدينية. وتم إعادة تداولها منذ مارس/ آذار الماضي على أنها لعائلة يابانية أعلنت إسلامها بعد شفائها من فايروس كورونا المستجد، وجميعها معلومات مضللة، فقد وجد "مسبار" في الإعلام الياباني أن الرجل في الصورة هو الداعية الياباني الواعظ Naoki Maeno الذي اعتنق الإسلام في تسعينات القرن الماضي، وقد تم نشر التقرير في اليابان، متضمناً صور له في المسجد الذي عادة ما يؤمه في طوكيو عام 2018، كذلك هناك صور لعائلته بصحبته على مدونة تم نشرها عام 2012.

 

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة